السبيل إلى دراسة فقه إسلامي صحيح
والفقـــه لغـــة :
الفهـم . ومنـه قولـه تعالـى : { وَاحْلُـلْ عُقْـدَةً مِّـن لِّسَـانِي * يَفْقَهُـوا قَوْلِـي }.سورة طه / آية : 27 ، 28 .
" معرفـة الأحكـام الشـرعية العلميـة بأدلتهـا التفصيليـة " .
المقصـــود بالظــن :
هـو الظـن المحمـود المبنـي علـى أسـس واجتهـاد .
دراسة بعض المصطلحات والأسس والمفاهيم الهامة
العمـــل بالكتـــاب والســـنة
المطلـــب الأول : وجــوب العمــل بالكتــاب والســنة
وأمـا المسـائل التـي لا نـص فيهـا ، فالصـواب النظـر فـي اجتهادهـم فيهـا ، وقد يكـون اتبـاع اجتهادهـم أصـوب مـن اجتهادنـا لأنفسـنا ، لأنهـم أكثـر علمًـا وتقـوى منـا ، ولكـن علينـا أن ننظـر ونحتـاط لأنفسـنا فـي أقـرب الأقـوال إلـى رضـا الله وأحوطهـا وأبعدهـا مـن الاشـتباه " . ا . هـ .
أولًا : أبـو حنيفـة ـ رحمه الله ـ :
فأولهـم الإمـام أبـو حنيفـة النعمـان بـن ثابـت ـ رحمه الله ـ ، وقـد روى عنـه أصحابـه أقـوالاً شـتى وعبـارات متنوعـة ؛ كلهـا تـؤدي إلـى شـيءٍ واحـد وهـو : وجـوب الأخـذ بالحديـث ، وتـرك تقليـد آراء الأئمـة المخالفـة لـه ، منهـا قولـه ـ رحمه الله ـ : " إذا صـح الحديـث فهـو مذهبـي " .
ثانيًــا : مالــك بـن أنـسٍ ـ رحمه الله ـ :
قـال : " إنمـا أنـا بشـر أخطـئ وأصيـب ، فانْظـروا في رأيـي ؛ فكـل مـا وافـق الكتـاب والسـنة فخـذوه ، وكـل مـا لـم يوافـق الكتـاب والسـنة فاتركـوه " .
ثالثًــا : الشــافعي ـ رحمه الله ـ :
قـال : " مـا مـن أحـد إلا وتذهـب عليـه سـنة لرسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ وتَعْـزُب عنـه .
رابعًــا : أحمـد بـن حنبـل ـ رحمه الله ـ :
قـال : " لا تقلدنـي ، ولا تقلـد مالكًــا ولا الشـافعي ، ولا الأوزاعـي ولا الثـوري ، وخـذ مـن حيـث أخـذوا " ا . هـ .
كـان أتبـاع الأئمـة لا يأخـذون بأقـوال أئمتهـم كلهـا ، بـل قـد تركـوا كثيـرًا منهـا لمَّـا ظهـر لهـم مخالفتهـا للسـنة ، حتـى أن الإماميـن : " محمـد بـن الحسـن " و " أبـا يوسـف " رحمهمـا الله قـد خالفـا شـيخهما أبـا حنيفـة فـي نحـو ثلـث المذهـب ، وكُتـب الفـروع -أي كتب الفقه .- كفيلـة ببيـان ذلـك .
..... ، فإنمـا أخذنـا هـذا المنهـج - المقصود به اتباع الكتاب والسنة الصحيحة - منهـم ـ أي مـن الأئمـة الأربعـة وغيرهـم ـ كمـا سـبق بيانـه .
أسـأل الله تعالـى أن يجعلنـا ممـن قـال فيهـم :
المطلـــب الأول : فقـــه الخـــلاف
فائـــدة مســتخلصة ممــا ســبق :
الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، لـم يُعَنِّـف أحـد الفريقيـن ، لأن كـل فريـق أخلـص ، وفعـل الـذي
* فمـن صلـى " العصـر " فـي بنـي قريظـة ، رغـم خـروج الوقـت لاعتقـاده أن هـذا مَقْصـد النبـي مـن قولـه صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : " لا تصليـن العصــر إلا فـي بنـي قريظـة " لأن هـذا ظاهــر النـص . فهـو مأجـور .
ومضـــة
قـد نختلـف فـي موقـف يترتـب علـى فعلـه طاعـة ، فـإذا كانـت هـذه الطاعـة نافلـة والإمـام يمنـع هـذا لمـا يـراه مـن مفاسـد تترتـب علـى هـذا الفعـل وأن الأولـى والاتبـاع تـرك هـذا الفعـل الـذي هـو فـي نفسـه نافلـة وعمــل مسـتحب ولكـن المصلحـة كمـا يراهـا الإمـام تـرك المسـتحب هـذا تَعبُّـدًا .
يعلمـوا أن الاجتهـاد لا يُعَـارض بمثلـه ، فعـلامَ يعارضـون فتـوى فـلان بفتـوى فـلان ؟ !
أحسـن مـا وقعـت عليـه مـن الروايـة ، مـا ذكـره الحافـظ ابـن كثيـر فـي " شـرح اختصـار علـوم الحديـث " ص : 42 ، وهـو أن الإمـام مالـك قـال ( أي قـال للمنصـور عندمـا أراد أن يحمـل النـاس علـى كتـاب الموطـأ ـ فأبـى الإمـام مالـك وقـال [ إن النـاس قـد جمعـوا واطلعـوا علـى أشـياء لـم نطلـع عليهـا ] . ا . هـ . بتصرف .
ـ ولا ينبغـي أن تـؤدي هـذه المسـائل ـ الخلافيـة ـ إلـى التدابـر والتباغـض والـولاء والبـراء .
ينبغـي عنـد الخـلاف أن يكـون معتقـدي كمـا قـال العلمـاء :
مثال تنوع الأعمال الصالحة يُرجع إلى :
وخلاصـة القـول فـي اختـلاف التنـوع أنـه مـن مقتضيـات الرحمـة ومظاهرهـا ، وأنـه لابـد مـن اسـتثماره لتحقيـق التكامـل بيـن المسـلمين والترابـط .
النـــوع الثانــي : اختــلاف التضــاد :
وهـو أن يكـون كـل قـول مـن أقـوال المختلفيـن يضـاد الآخـر ويُحكـم بخطئـه أو بطلانـه ، وهـو يكـون فـي الشـيء الواحـد ، يقـول البعـض بحرمتـه والبعـض بحلـه .
وهـذا النـوع مـن الخـلاف ينقسـم إلـى نوعيـن :
النـــوع الأول : خـلاف سـائغ غيـر مذمـوم .
النـــوع الثانـــي : خـلاف غيـر سـائغ مذمـوم .
أولًا : النــوع الأول : الخــلاف الســائغ غيــر المذمــوم :
ـ تعريفـه :
وهـو الخـلاف الـذي لا يخالـف نصـًّا ، مـن كتـاب ، أو سـنة صحيحـة ، أو إجماعـًا ، أو قياسـًا جليـًّا .
ومعنـى " النـص " هنـا ، مـا لا يحتمــل إلا معنـى واحـدًا لا اجتهـاد فـي فهمـه علـى وجـوه متعـددة ، وليـس مجـرد وجـود حديـث أو أحاديـث فـي البـاب ـ فقـد توجـد ـ لكـن تكـون دلالاتهـا مُحْتَمَلَـة ، ووجـوه الجمـع مختلفـة ، والتصحيـح والتضعيـف محـل نظـر . فـلا يكـون فـي المسـألة نـص .
قـال شـيخ الإسـلام ابـن تيميـة :
" والصــواب الـذي عليـه الأئمـة ، أن مسـائل الاجتهـاد مـا لـم يكـن فيـه دليـل يجـب العمـل بـه وجوبـًا ظاهـرًا مثـل حديـث صحيـح لا معـارض لـه مـن جنسـه " .فقه الخلاف بين المسلمين للشيخ ياسر برهامي / ص : 26 .
* أســباب هـذا الخـــلاف الســائغ :
1ـ مـن هـذه الأسْـبَاب أن الشـرع لـم ينصـب دليـلاً قاطعـًا علـى كـل المسـائل ، بـل جعـل دليـلاً ظنيـًّا يحتـاج لبحـث واجتهـاد ونظـر ، يقـوم بـه مـن حَصَّـلَ مقومـات الاجتهـاد والنظـر .
2 ـ ومنهـا أن أفهـام العبـاد مختلفـة متفاوتـة ، قـد فضـل الله بعضهـم علـى بعـض فيهـا ، فمـا يدركـه
هـذا لا يفهمـه هـذا ، ومـا يـراه الواحــد قـد يغيـب عـن الآخريـن ، وقـد أشـار القــرآن إلـى ذلـك
بقولـه تعالـى"فَفَهَّمْنَاهَـا سُـلَيْمَانَ وَكُـلاًّ آتَيْنَـا حُكْمـًا وَعِلْمـًا ... " . سورة الأنبياء / آية : 79 . فخـص سـليمان بالتفهيـم .
وذلك عندما حكم سليمان بين المرأتين ، وجعل الطفل للصغرى .
فعـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال " بينمـا امرأتـان معهمـا ابناهمـا ، جـاء الذئـب فذهـب بابـن إحداهمـا .فقالـت هـذه لصاحبتهـا : إنمـا ذهـب بابنـكِ أنـتِ .وقالـت الأخـرى : إنمـا ذهـب بابنـكِ .فتحاكمتـا إلـى داود . فقضـى به للكبـرى . فخرجتـا علـى سـليمان بـن داود عليهمـا السـلام فأخبرتـاه . فقـال : ائتونـي بالسـكين أشـقُّه بينكمـا . فقالـت الصغـرى : لا ، يرحمـك الله ! هـو ابنهـا . فقضـى بـه للصغـرى " .
قـال : قـال أبـو هريـرة : والله ! إن سـمعتُ بالسـكين قـط إلا يومئـذٍ . مـا كنـا نقـولُ إلا المُدْيَـةَ . صحيح مسلم . متون / ( 30 ) ـ كتاب : الأقضية / ( 10 ) ـ باب :بيان اختلاف المجتهدين / حديث رقم : 1720 / ص : 448 .
3 ـ ومنهـا أن قـدرة العبــاد علـى البحـث والاجتهـاد مختلفـة أيضـًا ، فمـا يقــدر عليـه البعـض يعجـز عنـه البعـض ، وكـلٌّ مكلـف بمـا يقـدر عليـه .
قـال تعالـى : { لاَ يُكَلِّـفُ اللهُ نَفْسـًا إِلاَّ وُسْـعَهَا ... } . سورة البقرة / آية : 286 .
4ـ ومنهـا اختـلاف طريقـة التعلـم والتعليـم بيـن علمـاء المسـلمين فـي بلادهـم المختلفـة ، وقـد فطـر الله العبـاد علـى التأثـر بمـا تعلمـوه أولًا .
مثـلاً : هنـاك بعـض البــلاد تـدرس الفقـه علـى مذهـب الإمـام أحمـد أي علـى المذهـب الحنبلـي ، فنجـد كـل العلمـاء في هـذا القطـر متأثـرون إلى حـد كبيـر بهـذا المذهـب ، ويظهـر هـذا فـي كتبهـم ، واجتهادهـم .
ـ ومعرفـة هـذه الأسـباب ضـرورة فـي إدراك التعامـل الصحيـح مـع هـذا الاختـلاف . فـإذا علمنـا أن هـذه الأسـباب لا يمكـن إزالتهـا ، عرفنـا أن الاجتهــاد فـي معرفـة الصحيـح مـن مسـائل الاختـلاف ، وما يرجحـه البعـض مـن أهــل العلــم فيهـا بمـا وصـل إلـى فهمـه وعلمـه مـن
أدلـة ، وبحسـب قدرتـه علـى النظــر والبحـث والاجتهـاد ، لـن يلغـي اجتهــاد غيـره ، ولـن يُخْــرِج المسـألة عـن كَوْنِهَـا مـن مسـائل الاجتهـاد ، وبالتالـي لا تضيـق الصـدور بوجـود هـذا الاختــلاف بيـن أهـل العلـم ، خاصـة بيـن أهـل السـنة وأتْبَــاع السـلف ، كمـا يحـدث لـدى كثيــر ممـن تعـوَّد السـؤال عـن الراجـح مـن الأقـوال ، وظــن أن كـل مسـألة فيهـا قـول
راجــح مطلقـًا ، ولـم يتفطــن أنـه راجـح عنـد فـلان ومرجــوح عنـد غيـره ، ولاشـك أن السـؤال عـن الراجـح مـن الأقـوال والأدلـة أمــر محمـود مـن طالـب العلــم ، ودليـل علـى ورعـه وعـدم حرصــه علـى تعـدد الأقـوال لينتقـي بشـهوته أطيبهــا وأقربهـا إلـى رغبتـه كمـا يفعــل ـ البعـض ـ ، ولكـن لابـد مـن تعميــق فقـه مسـائل الاختـلاف السـائغ ، حتـى لا تدخـل عنـده فـي قضيـة البغـض في الله ، والمعـاداة فـي الله رغـم اتفـاق السـلف علـى خـلاف ظنـه .
فقه الخلاف بين المسلمين للشيخ ياسر برهامي / ص : 27 / بتصرف .
وليكـن الحـوار الهـادئ الـذي نلتـزم فيـه بمـا أدبنـا بـه العلمـاء ، وكمـا نعرفـه مـن طرقهـم فـي البحـث والمناظـرة والـرد الرفيـق علـى المُخَالِـف ، ليكـن هـذا الحـوار هـو الأسـلوب الـذي ينتهجــه المسـلمون فـي خلافاتهـم حـول المسـائل التـي يسـوغ فيهـا الاختــلاف والاجتهــاد ، وليبــذل كـل منـا جهـده فـي معرفــة الحـق والعمــل بـه ، وليعـذر الآخريـن داعيـًا للجميـع بالهدايـة والتوفيـق لمـا يحبـه الله ويرضـاه والقبـول عنـده سـبحانه .
فقه الخلاف بين المسلمين للشيخ ياسر برهامي / ص : 38 .
* ثمــرة معرفــة أســباب الخــلاف الســائغ :
عنـد معرفـة أسـباب الخــلاف وأنـه لا سـبيل لإزالتهـا يجعلنـا لا نحـاول السـير فـي طريـق يتمنـاه البعـض لقلـة فهمـه لهـذه المسـائل ، ولقراءتـه لواحـد مـن أهـل العلـم ، أو تلقيـه منـه دون غيـره ،ألا وهـو محاولـة توحيـد الأمـة فـي كـل المسـائل علـى قـولٍ واحـدٍ ، وقـد يتعمـق هـذا لـدى بعـض المبتدئيـن مـن طـلاب العلـم حيـن يَجـد كثيــرًا مـن العلمــاء خاصـة المعاصريـن ينتصـر لقــول مُضَعفـًا ما سـواه ، بـل ربمـا لا يشـير إلـى الخـلاف أصـلاً فضـلاً عـن الإشـارة إلـى درجتـه ، وهـل هـو سـائغ أم غيــر سـائغ ، ولاشـك أن هـذا مسـلك مـا سـلكه أحــدٌ مـن أئمــة العلـم ، بــل المشـهور عنهـم رده علـى مَـنْ طلبـه منهـم .
روى ابـنُ عسـاكر أن أبـا جعفــر المنصـور سـأل الإمـام مالـك ـ رحمه الله ـ أن يحمــل النـاس علـى كتابِـهِ " الموطــأ " . فقـال لـه " الإمـام مالـك " : لا تفعــل هـذا ، فـإن النــاس قـد سـبقت إليهـم أقاويـل وسـمعوا أحاديـث وروايـات ، وأخـذ كـل قـوم منهـم بمـا سـبق إليهـم وعملـوا بـه ودانـوا بـه مـن اختـلاف النـاس وغيرهـم ، وإن ردَّهـم عمـا اعتقـدوا شـديد ، فـدع النـاس ومـا هـم عليـه ومـا اختـار أهـل كـل بلـدٍ منهـم لأنفسـهم .
فقه الخلاف بين المسلمين للشيخ ياسر برهامي / ص : 28 .
* أمثلـــة للاختــلاف الســائغ :
1 ـ فـي الأمـور الاعتقاديـة والعلميـة :
ينـدر فـي أصـول الأمـور الاعتقاديـة والعلميـة هـذا النـوع مـن الخـلاف ، بـل أصولهـا الكبـرى مـن الإيمــان بالله وأسـمائه وصفاتــه وربوبيتـه وألوهيتـه ، والإيمـان بملائكتـه وكتبـه ورسـله ، واليـوم الآخـر والقـدر ، كلهـا إما مـن المعلـوم مـن الديـن بالضـرورة ، أو المُجْمَـع عليـه بيـن أهـل العلـم .
والمقصـود بالمعلـوم مـن الديـن بالضـرورة : مـا انتشـر بيـن المسـلمين حتـى علمـه الخـاص والعـام والعالـم والجاهـل .
وأمـا المجمـع عليـه بيـن أهـل العلــم : فهـو الـذي يعـرف العلمــاء الإجمـاع فيـه ، وإن لـم يكـن منتشـرًا بيـن عـوام المسـلمين .
لكـن توجـد فـي بعـض تفاصيـل ذلـك - أي في بعض تفاصيل الأمور الاعتقادية والعلمية . بعـض الاختلافـات السـائغة أشـار إليهـا العلمـاء ، كمـا ذكـر ابـن تيميـة ، مـن ذلـك : الخـلاف فـي رؤيـة النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ربـه . ومنهـا الخـلاف فـي تسـمية أفعـال الـرب حـوادث - يرجع لتفصيل ذلك إلى بحث عقيدة التوحيد . - مـع الإجمـاع علـى أنهـا ليسـت مخلوقـة ، وأن حدثـه لا يشـبه حـدث المخلوقيـن عند من أجـاز ذلـك كالإمـام البخـاري وابـن تيميـة وابن القيـم ـ رحمهم الله ـ . فقه الخلاف بين المسلمين للشيخ ياسر برهامي / ص : 29 .
2 ـ فـي الأمـور العلميـة
والفقهيـة
وهـي أكثـر مـن أن تُحصـى .
مثالـه : الاختـلاف فـي كثيـر مـن أمـور الوضـوء والصــلاة ، كوجـوب المضمضـة والاسـتنشـاق أم اسـتحبابهما ، ووجـوب الترتيـب فـي الوضــوء أم اسـتحبابه ، ووضــع اليمنـى علـى اليسـرى علـى الصـدر بعـد ـ القيـام ـ مـن الركـوع أم إرسـالهما ، والنـزول علـى الركبتيـن أم علـى اليديـن ... .
فقه الخلاف بين المسلمين للشيخ ياسر برهامي / ص : 32 .
تنبيــه هــام :
ليـس معنـى أن الخـلاف فـي المسـألة خـلاف سـائغ ، أنـه يجـوز لكـل واحـد أن ينتقـي بالتشـهي أيًّـا مـن القوليـن دون اجتهـاد .
قـال أبـو عمـر بـن عبـد البَـر فـي جامـع بيـان العلـم وفضلـه / ص : 360 .
" أجمـع العلمـاء ـ علـى ـ أنـه لا يجـوز تتبـع رخـص العلمـاء ، فضـلاً عـن الـزلات والسـقطات " .ا . هـ .
فالواجـب علـى الإنسـان علـى حسـب مرتبتـه فـي العلـم الآتـي :
1ـ " العالـم المجتهـد " : يلزمـه البحـث والاجتهـاد ، وجمـع الأدلـة ، والنظـر فـي الراجـح منهـا ، فمـا ترجـح عنـده قـال بـه وعمـل بـه وأفتـى .ومـا أحـراه فـي المسـائل التـي تعـم بهـا البلـوى أن يشـير إلـى الخـلاف فيهـا مـع بيـان مـا يـراه
صوابـًا .
2ـ " طالـب العلـم المميِّـز القـادر علـى الترجيـح " : عليـه أن يعمـل بمـا ظهـر لـه دليلـه مـن أقـوال العلمـاء .
3ـ " العامـي- العامي : مشتقة من العمى . - المقلـد العاجـز عـن معرفـة الراجـح بنفسـه " : عليـه أن يسـتفتي الأوثـق الأعلـم مـن أهـل العلـم عنـده ، ويسـأله عـن الراجـح ، فيعمـل بـه فـي نفسـه ، ويجـوز نقلـه لغيـره مـن غيـر إلـزام لهـم بـه ، ومـن غيـر إنكـار علـى مـن خالفـه بـأيٍّ مـن درجـات الإنكـار . أمـا مـا يفعلـه كثيـر مـن أهـل زماننـا فـي مسـائل الخـلاف السـائغ أو غيـر السـائغ ، بأخـذ مـا يشـتهي ، بـل يفعلـه كثيــر مـن المنتسـبين إلـى العلــم ، ويفتـي البعـضُ بجـواز التلفيــق بيـن المذاهـب ، لا بحسـب الأدلـة والاجتهـاد ، بـل بمجـرد موافقتـه مـا يظنونـه مصلحـة أو تيسـيرًا علـى النـاس ، أو أن الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ لـم يُخَيَّـر بيـن أمريـن إلا اختـار أيسـرهما ، فهـذا مـن الخطـأ العظيـم المخالـف للإجمـاع القديـم كمـا نقلـه " أبـو عُمَـر بـن عبـد البـر " ، فإنمـا اختيـار الأيســر هـو فـي الأمـور الاختياريـة .
أما مـا كـان فيه إثـم وحــلال وحــرام وواجـب ومنـدوب ، فلابـد مـن الترجيــح والاجتهـاد علـى حسـب درجـة كـل واحـد كمـا سـبق بيانـه ، وهـذا فـي الخـلاف السـائغ ، فمـا بالـك فـي الخـلاف غيـر السـائغ كمـا يأتـي تفصيلـه إن شـاء الله .
فقه الخلاف بين المسلمين للشيخ ياسر برهامي . / ص : 34 .
هــل
الخـــلاف رحمـــة :
قـال غيـر واحـد مـن العلمـاء أن الخـلاف رحمـة
، وقـد ذكـروا فيـه حديثًـا عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
"
اختـلاف أمتـي رحمـة "
قال عنه الشيخ الألباني في صفة صلاة النبي / تحت عنوان شبهات وجوابها / ص : 59 : لم أقف له ـ أي الحديث ـ على سند صحيح ، ولا ضعيف ، ولا موضوع . ا . هـ .
وهـو لا يصـح سـندًا ولا متنًـا ، بـل هـو منكـر ضعيـف ، وإنمـا هـو كـلام بعـض العلمـاء ، وليـس معنـى ذلـك عندهـم أن الاختـلاف نفسـه رحمـة ، بـل الكتـاب والسـنة يذمـان الاختـلاف .قـال تعالـى { ... وَلاَ يَزَالُـونَ مُخْتَلِفِيـنَ * إِلاَّ مَـن رَّحِـمَ رَبُّـكَ وَلِذَلِـكَ خَلَقَهُـمْ ... } .سورة هود / آية : 118 ، 119 .
* عـن العربـاض بـن سـارية ، قـال : وعظنـا رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يومًـا بعـد صـلاة الغـداة موعظـةً بليغـةً ذرفـت منهـا العيـون ووجلـت منهـا القلـوب ، فقـال رجـل : إن هـذه موعظـة مـودع فمـاذا تعهـد إلينـا يـا رسـول الله ؟قـال " أوصيكـم بتقـوى الله والسـمع والطاعـة ، وإنْ عبـدٌ حبشـي ، فإنـه مـن يعـش منكـم يـرى اختلافـًا كثيـرًا ، وإياكـم ومحدثـات الأمـور فإنهـا ضلالـة فمـن أدرك ذلـك منكـم فعليـه بسـنتي وسـنة الخلفـاء الراشـدين المهدييـن ، عَضُّـوا عليهـا بالنَّوَاجِـذ " .سنن الترمذي [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 39 ) ـ كتاب : العلم عن رسول الله / ( 16 ) ـ باب :ماجاء في الأخذ بالسنة واجتناب البدع / حديث رقم : 2676 / ص : 603 . صحيح .
وقـال ابـن مسـعود : " الخــلاف شــر " .
* قـال أبـو داود : حدثنـا مُسَـدَّد ، أن أبا معاويـة وحفـص بـن غِيَـاثٍ حدَّثاهـم [ حدَّثـاه ]في نسخة : حدثاه .
ـ وحديـث أبـي معاويـة أتـّم ـ عـن الأعمـش ، عن إبراهيـم ، عـن عبـد الرحمـن بـن يزيـد ، قـال :
صلـى عثمـان بمنـى أربعـًا ، فقـال عبـد الله - أي عبد الله بن مسعود- : صليـتُ مع النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ركعتيـن ، ومـع أبـي بكـر ركعتيـن ، ومـع عمـر ركعتيـن ـ زاد عـن حفـص : ومـع عثمـان صـدرًا مـن إمارتـه ، ثـم أتمهـا ـ زاد مِـنْ هاهنـا عـن أبـي معاويـة : ثـم تفرقـت بكـم الطـرق ، فلـوَدِدتُ أنَّ لـي مـن أربـع ركعـات ركعتيـن متقبلتيـن . قـال الأعمـش : فحدثنـي معاويـة بـن قُـرةَ عـن أشـياخه أن عبـد الله - أي عبد الله بن مسعود - صلـى أربعـًا ، قـال : فقيـل لـه : عِبـتَ علـى عثمـان ثـم صليـت أربعـًا ؟ ! قـال : الخـلاف شــر . سنن أبي داود [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 5 ) ـ أول كتاب المناسك / ( 76 ) ـ باب : الصلاة بمنى / حديث رقم : 1960 / ص 341 / صحيح .
* وعـن الزهـري ، قـال : أن عثمـان َ بـنَ عفــانَ أتـمَّ الصـلاةَ بمنـىً مـن أجـل الأعـراب ، لأنهـم كثُـرُوا عامَئِـذٍ ، فصلـى بالنـاس أربعـًا ليعلمهـم أن الصـلاة أربـع ٌ .
المصدر السابق -سنن أبي داود/ حديث رقم : 1964 / ص : 342 / حسن .
ورد فـي عـون المعبـود / ج : 5 / كتـاب المناسـك / ( 76 ) بـاب : الصـلاة بمنـى/ ص : 306 :
( وحديـث أبـي معاويـة أتـم ) ---> هـذه مقولـة أبـي داود
( عـن الأعمـش ) ---> أي يـروي أبـو معاويـة وحفـص عـن الأعمـش .
( زاد ) ---> أي مُسَـدّد .
( مـن هـا هنـا ) ---> أي مـن قولـه الآتـي " ثـم تفرقـت " إلـى آخـره .
( ثـم تفرقـت بكـم الطـرق ) ---> أي اختلفتـم ، فمنكـم مـن يُقْصِـر ، ومنكـم مـن لا يُقْصِـر .
( فلـوددت ) ---> أي فلتمنيـت ، غرضـه ووددت أن عثمـان صلـى ركعتيـن بـدل الأربـع كمـا كـان
النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ وصاحبـاه يفعلونـه .
وفيـه كراهـة مخالفـة مـا كانـوا عليـه . كـذا فـي عمـدة القـارئ .
وقـال الحافـظ فـي فتـح البـاري : قـال
الـداوادي : خشـي ابـن مسـعود أن لا يجـزي الأربـع فاعلهـا
وتبـع عثمـان كراهيـة لخلافـه ، وأخبـر بمـا يعتقـده . ا . هـ .
فالخـلاف شـر ، ولكـن مقصـود هـؤلاء العلمـاء الذيـن قالـوا الاختـلاف رحمـة .
فليـس المقصـود أن الاختــلاف (1) نفسـه رحمـة أو أنـه مطلــوب شـرعًا كمـا يظـن مـن لا يفهـم كـلام أهـل العلـم ، وإنمـا المعنـى أن أصحـاب هـذا الاختـلاف لا يعذبـون طالمـا بذلـوا وسْـعَهم فـي
معرفـة الحـق ، كـل حسـب علمـه وقدرتـه ، والحـق فيـه واحـد لا يتعـدد .
فقه الخلاف بين المسلمين للشيخ ياسر برهامي ... / ص : 36 / بتصرف .
( 1 ) من أراد المزيد من التفاصيل في هذا الموضوع ، فليرجع إلى صفة صلاة النبي للشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ / تحت عنوان :
شبهات وجوابها / ص : 58 .
* فعـن عمـرو بـن العـاص أنـه سـمع رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقـول :
" إذا حكـم الحاكـم فاجتهـد ثـم أصـاب فلـه أجـران ، وإذا حكـم فاجتهـد ثـم أخطـأ فلـه أجـر" . صحيح البخاري . متون / ( 96 ) ـ كتاب : الاعتصام بالكتاب والسنة / ( 21 ) ـ باب : أجر الحاكم إذاأصاب أو أخطأ / حديث رقم : 7352 / ص : 853 .
وكمـا دل عليـه القـرآن الكريـم بالثنـاء علـى داود وسـليمان مـع تصويـب سـليمان ـ عليهما السلام ـ
قـال تعالـى { ... فَفَهَّمْنَاهَـا سُـلَيْمَانَ وَكُـلاًّ آتَيْنَـا حُكْمـًا وَعِلْمـًا ... } . سورة الأنبياء / آية : 79 .
* * * * *
ثانيًــا : النــوع الثانـي : الخــلاف غيــر الســائغ المذمــوم :
تعريفــه :
هـو مـا خالـف نصًـا مـن كتـاب أو سـنة أو إجمـاع أو قيـاس جلـي لا يُخْتلـف فيـه .
* أســباب الخــلاف غيــر الســائغ
المذمــوم :
1ـ البغـي والتنافـس علـى الدنيـا ورئاسـتها .
التنافـس علـى الدنيـا سـبب البغـي ، والبغـي سـبب الاختـلاف والفُرْقـة :
قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم :
" ... فوالله لا الفقــر أخشـى عليكـم ولكـن أخشــى عليكـم أن تُبسـطَ عليكـم الدنيـا كمـا بُسِـطَتْ علـى مـن كـان قبلكُـم فتنافسـوها كمـا تنافسـوها وتهلككـم كمـا أهلكتهـم " .
صحيح البخاري . متون / ( 58 ) ـ كتاب : الجزية / ( 1 ) ـ باب : الجزية و ... / حديث رقم : 3158 / ص : 372 .
وتأمـل فـي التاريـخ كيـف كـان قتـل عثمــان ـ رضي الله عنه ـ ظلمًـا وبغيًـا ومنافسـة ممـن قتلــوه علـى رياسـة أرادوهـا وليسـوا لهـا أهـلاً ، ومـا جــرَّه ذلـك علـى الأمـة مـن الفتنــة التـي لـم
تُصِـب الذيـن ظلمـوا خاصـة ، بـل عمـت الصالحيـن وغيرهـم
العـــلاج :
ولا عـلاج لذلـك إلا بإخـلاص النيـة لله سـبحانه وتعالـى والتنافـس على الآخـرة كمـا أمرنـا الله تعالـى :
{ لِمِثْـلِ هَـذَا فَلْيَعْمَـلْ الْعَامِلُـونَ }سورة الصافات / آية : 61 .
وقـال تعالـى : { خِتَامُـهُ مِسْـكٌ وَفِـي ذَلِـكَ فَلْيَتَنَافَـسِ المُتَنَافِسُـونَ } . سورة المطففين / آية : 26 .
فالتنافـس علـى الآخـرة لا يجلـب حسـدًا ولا حقـدًا ولا ضغائـن ولا بغيـًا ، وإنمـا يثمــر حبًّـا صادقـًا وتآلفًـا وإخـاءً .
ومـن أعظـم وأهـم أسـباب العـلاج أن نعلـم حرمـة المسـلم وحرمـة البغـي والاسـتطالة عليـه أيًّـا مـن كـان ، فنتعامـل بشـرع الله مـع مـن عاملنـا بـه ومـع مـن لـم يعاملنـا ، فمـا عاقبـتَ مَـنْ لـم يتـق الله فيـك بمثـل أن تتقـي الله فيـه .
والحـذر واجـب فـي تنـاول أحــوال المخالفيــن مـن الوقـوع فـي الغيبــة باسـم النصيحـة ، ومِـن تَلَمُّـس العثـرات والفــرح بالسـقطات تحـت شـعار بيـان الحــق ، ومـن خديعــة الشـيطان بالتنافـس علـى المنـازل والرياسـات الدنيويـة تحـت شـعار الحـرص علـى الأمـر بالمعـروف .
فقه الخلاف ... / ص : 47 / بتصرف .
2ـ الجهـل ونقـص العلـم وظهـور البـدع واختـلاف المناهـج .
مـن أعظـم أسـباب الخـلاف المذمـوم انتشـار الجهـل ونقـص العلـم .ولقـد كـان أول شـرك وقـع علـى ظهـر الأرض بسـبب نقـص العلـم بمـوت العلمـاء ، فبـدأت البـدع فـي الظهـور .
* فعـن ابـن عبـاس ـ رضي الله عنهما ـ ، صــارت الأوثـان التـي كانـت فـي قــوم نـوح فـي العــرب بعـدُ ، أمَّـا وَدٌّ كانـت لِكَلْـبٍ بدومـةِ الجنـدل ، وأمـا سُـوَاعٌ كانـت لهُذَيْـلٍ ، وأمـا يغـوثُ فكانـت لِمُـرَادٍ ثـم لبنـي غُطَيْـفٍ بالجـرفِ عنـد سـبأٍ (1) ، وأمـا يعـوقُ فكانـت لِهَمْـدَانَ ، وأمـا نَسْـرٌ فكانـت
لِحِمْيَـرَ لآل ذي الكَـلاع أسـماءُ رجـالٍ صالحيـن مـن قـوم نـوحٍ ، فلمـا هلكـوا أوحَـى الشـيطان إلـى قومهـم أن انصِبُـوا إلـى مجالسـهم التـي كانـوا يجلِسـون أنصابـًا وسـمُّوها بأسـمائهم ، ففعلـوا فلـم تُعبـدْ حتـى إذا هلـك أولئـك وتَنَسَّـخَ العلـمُ عُبـدَتْ .
صحيح البخاري . متون / ( 65 ) كتاب : تفسير القرآن / ( 71 ) سورة نوح / حديث رقم : 4920 / ص : 596 .
( 1 ) بالجرف عند سبأٍ ---> وردت هكذا في فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 8 / ( 65 ) كتاب التفسير / ( 71 ) سورة نوح / حديث رقم : 4920 / ص : 535 .وهذا هو الصواب .
والخطأ ما ورد بطبعة دار ابن الهيثم [ متون ] وهو ( بالجوف عند سبإٍ ) .
تعقيـــب :
إن مـن السـهل علـى مـن يختلـس درهمـًا أن يسـرق آلاف الدراهـم ، فـإن فـي السـرقة تعديًّـا لحـدود الله ، وكذلـك شـأن المبتـدع تهـون عليـه كبـار البـدع ـ وربمـا الشـرك بالله ـ إذ مبـدأ التنكّـب عـن السـنة والرضـا بالبدعـة ؛ سـبيل إلـى قبــول كـل ضـلال وزيـغ ، كمـا وقـع الشـرك فـي قـوم نـوح ، مـن اتخـاذ أصنـام لبعـض الرجـال الصالحيـن بعـد موتهـم ، وزيـن لهـم الشـيطان ذلـك ليذكُروهـم ويقتـدوا بأعمالهـم الطيبـة ، ثـم أوحـى لمـن بعدَهـم أن يعبدوهـم مـن دون الله سـبحانه موهمًـا إياهـم أن آباءهـم كانـوا يفعلـون ذلـك مـن قبـل .
وصية مودِّع / العوايشة / ص : 45 .
العـــلاج :
الانتصـار للسـنة ومحاربـة البدعـة وقمعهـا ، ولـن يتحقـق ذلـك إلا بنشـر العلـم بالكتـاب والسـنة
علـى نهـج أهـل السـنة والسـلف رضـوان الله عليهـم .
وإليـك قاعــدة نبويـة ذهبيـة فـي مواجهـة الخــلاف :
* فعـن العربـاض بـن سـارية ، قـال : وعظنـا رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يومـًا بعـد صـلاة
الغـداة موعظـةً بليغـةً ذرفـت منهـا العيـون ووجلـت منهـا القلـوب ، فقـال رجـل : إن هـذه موعظـة مـودع فمـاذا تعهـد إلينـا يـا رسـول الله ؟ قـال : " أوصيكـم بتقـوى الله والسـمع والطاعـة ، وإنْ عبـد حبشـي ، فإنـه مـن يعـش منكـم يـرى اختلافـًا كثيـرًا ، وإياكـم ومحدثـات الأمـور فإنهـا ضلالـة فمـن أدرك ذلـك منكـم فعليـه بسـنتي وسـنة الخلفـاء الراشـدين المهدييـن ، عَضُّـوا عليهـا بالنَّوَاجِـذ " .سنن الترمذي [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 39 ) ـ كتاب : العلم عن رسول الله / ( 16 ) ـ باب : ما جاء في الأخذ بالسنة ... / حديث رقم : 2676 / ص : 603 . صحيح .
تأمـل كيـف قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم :
" عَضـوا عليهـا بالنواجـذ " فـإن السـنة سـوف تحـارب ويحـاول أهـل البـدع نزعهـا مـن المتمسـكين بهـا ، والواجـب فـي عـلاج هـذه الفُرْقَـة شـدة التمسـك بالسـنة ، والحـذر مـن البـدع .
وهـذه هـي القاعـدة النبويـة الذهبيـة فـي مواجهـة الاختـلاف ، وهـي عقيـدة أهـل السـنة فـي التمسـك بالسـنة علـى طريقـة السـلف رضـوان الله عليهـم .فقه الخلاف بين المسلمين للشيخ ياسر برهامي / ص : 49 / بتصرف .
3ـ ظهــور رؤوس الضــلال الدعـاة علـى أبـواب جهنـم .
وهـم الذيـن يدعـون إلـى بدعـة أو ضـلال آخـر كالخـوارج والقرامطـة وأصحـاب المحنـة .
* قـال ابـن ماجـه فـي سـننه : حدثنـا علـي بـن محمـد ، قـال : حدثنـا الوليـد بـن مسـلم ، قـال : حدثنـي عبـد الرحمـن بـن يزيـد بـن جابـر ، قـال : حدثنـي بُسْـرُ بـن عُبيـد الله ، قـال : حدثنـي أبـو إدريـس الخولانـي ؛ أنـه سـمع حذيفـة بـن اليمـان يقـول : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم" يكـون دعـاة على أبـواب جهنـمَ مـن أجابهـم إليهـا قذفـوه فيهـا " ، قلـتُ : يـا رسـول الله !صِفهـم لنـا . قـال " هم قـوم مـن جِلْدَتِنَـا ، يتكلمـون بألسـنتنا " . قلـتُ : فمـا تأمُرُنـي إن أدركنـي ذلـك ؟ . قـال : " فالـزم جماعـة المسـلمين وإمامَهُـم ، فـإن لـم يكـن لهـم جماعـة ولا إمـام ، فاعتـزل تلـك الفِـرَقَ كلَّهـا ، ولـو أن تَعَـضَّ بأصـل شـجرة حتـى يدركَـك المـوتُ وأنـت كذلـك " . سنن ابن ماجه [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 36 ) ـ كتاب : الفتن / ( 13 ) باب : العُزْلَة / حديث رقم : 3979 / ص : 657 / صحيح .
العـــلاج :
نشـر العلـم والمنهـج الصحيـح ، للتمييـز بيـن الحـق والباطـل .
4ـ التعصــب المذمــوم للأســماء والأشـخاص وضعـف الـولاء علـى الكتـاب والسـنة .
كثيـر مـن المسـلمين اليـوم يتعصـب لعالـم معيـن أو بلـد معيـن ... ينصـر علـى ذلـك ، ويغضـب علـى ذلـك ، يتغاضـى عـن المخالفـات التـي تصـدر مـن هـذا العالـم أو مـن هـذا البلـد .وقـد حذرنـا الرســول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ مـن دعــوى الجاهليـة ـ أي التحــزب والتعصـب لفئــة مسـلمة دون أخـرى بالباطـل ـ ، لمـا تنـادَى المهاجريـن يا للمهاجريـن ، وتنـادى الأنصـار يا للأنصـار ، قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : مـا بـال دعـوى الجاهليـة . دعوهـا فإنهــا منتنـة " .
..... قـال : سَـمِعَ عمـرٌو جابـرَ بـنَ عبـدِ الله يقـول :
كنـا مـع النبــي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فـي غَـزَاة . فكسـع رجـلٌ مـن المهاجريـن رجـلاً مـن الأنصـار . فقـال الأنصـاريُّ : يـا للأنصـار ! وقـال المهاجـريُّ : يـا للمهاجريـن ! .فقـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ " مـا بـالُ دعـوى الجاهليـة ؟ " . قالـوا : يـا رسـول اللهِ !
كسَـعَ رجـلٌ مـن المهاجريـن رجـلاً مـن الأنصـار . فقـال " دَعُوهَـا . فإنها مُنْتِنَـةٌ ... " . الحديث . صحيح مسلم . متون / ( 45 ) ـ كتاب : البر والصلة والآداب / ( 16 ) ـ باب : نصر الأخ ظالمًا أو مظلومًا / حديث رقم : 63 ـ ( 2584 ) / ص : 659 .
مـع أن المهاجريـن والأنصـار مـن أشـرف الأسـماء ، وهـي مـن الأسـماء التـي سـماها الله فـي كتابـه ، وسـماهم بهـا الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فـي سـنته ، ومـع ذلـك حيـن صـارت شـعارًا ينتصـر النـاس لـه دون تبيـن المُحِـق مِـنَ المُبْطَِـل ، صـارت جاهليـة .
وهـذا للأسـف كثيـر بيـن النـاس اليــوم ، يتعصـب النـاس لجماعـة معينـة أو لعالِـم معيـن ، أو لبلـد معيـن ، ينصــر علـى ذلـك ، ويغضـب علـى ذلـك ، يتغاضـى عـن المخالفــات التـي تصــدر مـن جماعتـه أو طائفتـه ، ويعظـم مـا يصـدر مـن غيرهـم .
ولاشـك أن هـذه الأمـراض تؤثـر علـى القلـب وإخلاصـه ونصيحتـه لله وكتابـه ولرسـوله وللمؤمنيـن ، وتفتـح بـاب الفتـن . والانتسـاب إلـى أسـماء معينـة كالانتسـاب إلـى بلـد أو عالـم أو طائفـة ليـس بمحـرم فـي الشـرع ،
فـإن الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ لمـا لحـظ بدايـة ظهـور دعـوى الجاهليـة بيـن المهاجريـن والأنصـار لـم يعالجـه بتحريـم الانتسـاب إلـى هـذه الأسـماء ، بـل بتحذيرهـم مـن حقيقـة دعـوى الجاهليـة ، وهـي الانتصـار للأسـماء دون معرفـة الحـق .
وهـذه هـي التربيـة الواجبـة التـي يجـب أن يتربـى عليهـا المسـلمون ، ولا يـزال العلمـاء ينتسـبون إلـى بلادهـم .
كالمدنـي ، والمصـري ، والخراسـاني ، والنـووي ، والعسـقلاني ، وإلـى مذاهـب أئمتهـم : كالشـافعي ، والمالكـي ، ... .
ولـم ينكـر العلمـاء التسـمية ، ولـم يحرموهـا حتـى بعـد ظهـور العصبيـة ، بـل تُحـارب العصبيـة دون تحريـم مـا أحلـه الله .العـــلاج :
تعميـق الـولاء علـى الكتـاب والسـنة ، ويتحقـق ذلـك بقبـول الحـق والمعاونـة عليـه ممـن جـاء بـه وعلمـه كائنًـا مـن كـان ، فالرجـال يُعْرَفـون بالحـق ، ولا يُعْـرَف الحـق بالرجـال .
فقه الخلاف بين المسلمين للشيخ ياسر برهامي .. / ص : 59 .
* أمثلــة للاختــلاف غيــر الســائغ :
أولاً : الخــلاف غيـر الســائغ فـي الأمــور الاعتقاديــة :
ـ غـلاة النفـي والتعطيـل فـي أسـماء الله وصفاتـه وغيرهـم ، المكذبيـن لصريـح القـرآن كمـن يقـول :
لـم يكلـم ـ الله ـ موسـى تكليمًـا نفيًـا لصفـة الكـلام ، ويقـول يـد الله أي قدرتـه خلافًـا للحـق ، ولـم يتخـذ ـ سـبحانه ـ إبراهيـم خليـلاً .
غـلاة القدريـة الأوائـل نفـاة العلـم الإلهـي ، الذيـن يقولـون أن الله لا يعلـم الأشـياء حتـى تقـع .
مـن يعتقـدون أن الشـريعة الإسـلامية غيـر صالحـة ، إمـا مطلقًـا ، أو يعتقـدون أنهـا غيـر صالحـة لهـذا الزمـان ويُفَضَّـل عليهـا شـرائع البشـر الوضعيـة ، أو يسـاويها بهـا ، أو يجوزهـا ، أو يلـزم الكافـة بهـا ويحـرم عليهـم شـرع الله تعالـى .
ثانيًــا : الخــلاف غيــر الســائغ فـي المســائل العمليــة :
ـ منـه القـول بجـواز المعـازف وسـماعها ، رغـم الأدلـة القاطعـة علـى عـدم الجـواز .
قـال البخـاري فـي صحيحـه تعليقًـا بصيغـة الجـزم :وقـال هشـام بـنُ عَمــارٍ : حدثنـا صَدَقَـةُ بـنُ خالـدٍ ، قـال : حدثنـا عبـد الرحمـن بـنُ يزيـدَ بـنِ جابـرٍ ، قـال : حدثنـا عطيـةُ بـنُ قيـسٍ الكِلاَبـيُّ ، قـال : حدثنـا عبـدُ الرحمـنِ بـنُ غَنْـمٍ الأشـعريُّ ،قـال : حدثنـي أبـو عامـرٍ ـ أو أبـو مالـكٍ ـ الأشـعريُّ ، والله مـا كَذَبَنِـي سـمع النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقـول :
" ليكونـنَّ مـن أمتـي أقـوامٌ يسـتحلون الحِـرَ والحريـرَ والخمـرَ والمعـازِفَ ، ولينزلـنَّ أقـوامٌ إلـى جنـبِ عَلَـمٍ يَـرُوحُ عليهـم بسـارحةٍ لهـم يأتيهـم ـ يعنـي الفقيـر ـ لحاجـةٍ فيقولـون : ارجـع إلينـا غـدًا فيبيتهـم الله ، ويَضَـعُ العَلَـمَ ، ويمسَـخُ آخريـن قـردة وخنازيـرَ إلـى يـوم القيامـة " .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 10 / 74 ـ كتاب الأشربة / 6 ـ باب ما جاء فيمن يستحلُّ الخمرَ ويسميه بغير اسمه / حديث رقم : 5590 / ص : 53 .
وورد فـي فتـح البـاري بشـرح صحيـح البخـاري / ج : 10 / ... / ص : 54 :
* قـال ابـن الصـلاح فـي " علـوم الحديـث " :
" ... الحديـث مـن جهـة أن البخـاري أورده قائـلاً " قـال هشـام بـن عمـار " وسـاقه بإسـناده ، فزعـم ابـن حـزم أنـه منقطـع فيمـا بيـن البخـاري وهشـام وجعلـه جوابًـا عـن الاحتجـاج بـه علـى تحريـم المعـازف ، وأخطـأ في ذلـك من وجـوه والحديـث صحيـح معـروف الاتصـال بشـرط الصحيـح ، ... " .
* وقـد تقـرر عنـد الحفـاظ أن الـذي يأتـي بـه البخـاري مـن التعاليـق بصيغـة الجـزم يكـون صحيحًـا إلـى مـن علـق عنـه ولـو لـم يكـن مـن شـيوخه ، لكـن إذا وجـد الحديـث المعلـق مـن روايـة بعـض الحفـاظ موصـولاً إلـى مـن علقـه بشـرط الصحـة أزال الإشـكال . ا . هـ .
ـ مـن هـذا النـوع مـن الخـلاف القـول بجـواز ربـا الفضـل وأن المحـرَّم هـو ربـا النسـيئة فقـط وقـد اسـتفاضت الأحاديـث بتحريمـه .
* ربـا النسـيئة :
هـو بيـع الجنـس الواحـد ببعضـه ، أو بجنـس آخـر مـع زيـادة فـي الكيـل أو الـوزن فـي نظيـر تأخيـر القبـض . ( خـاص بالزمـن )صحيح فقه السنة / ج : 4 / ص : 291 .
النسـيئة : يعنـي التأخيـر .
الشرح الممتِع ... / ج : 8 / كتاب : البيع / باب : الربا والصرف / ص : 427 .
* ربـا الفضـل :
هـو بيـع جنـس بمثلـه مـع زيـادة أحـد المثليـن . ( خـاص بالكـمّ ) صحيح فقه السنة / ج : 4 / ص : 291 / بتصرف .
* فعـن أبـي سـعيد الخـدري ـ رضي الله عنه ـ : أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال : " لا تبيعـوا الذهـبَ بالذهـب إلا مِثـلاً بِمثـلٍ . ولا تُشِـفُّوا (1) بعضهـا علـى بعـض . ولا تبيعـوا الـوَرِقَ (2) بالـورق إلا مِثـلاً بمثـلٍ . ولا تُشِـفُّوا بعضهـا علـى بعـضٍ . [ ولا تبيعـوا منهـا غائبًـا بناجِـزٍ (3) ] " (4) .صحيح مسلم . متون / ( 22 ) ـ كتاب : المساقاة / ( 14 ) ـ باب : الربا / حديث رقم : 1584 / ص : 404 .
( 1 ) لا تُشِـفُّوا : أي لا تفضلـوا ويطلـق أيضًـا علـى النقصـان فهـو مـن الأضـداد .
( 2 ) الـورق : الفضـة .
( 3 ) ولا تبيعـوا منهـا غائبًـا بناجـز : الغائـب المؤجـل . الناجـز : الحاضـر .
وفـي روايـة عنـد مسـلم أيضًـا ـ فـي الحديـث الـذي يليـه ـ : " ... ولا تبيعـوا شـيئًا غائبًـا منـه بناجـز إلا يـدًا بيـد " .
صحيح مسلم . بشرح ... النووي / ج : 11 / كتاب : البيوع / ( 14 ) ـ باب : الربا / ص : 14 .
هـذا الحديـث ينهـى عـن الربـا بنوعيـه : الفضـل ، والنسـيئة .
تيسير العلام شرح عمدة الأحكام / ج : 2 / ص : 309 .
( 4 ) مـا بيـن المعكوفتيـن ---> ربـا نسـيئة .
فائـــدة :
كـل شـيئين يجـري بينهمـا ربـا الفضـل فبينهمـا ربـا نسـيئة ولا عكـس .
الشرح الممتع على زاد المستقنع / ج : 8 / كتاب : البيع / باب : الربا والصرف / ص : 427 .
ـ ومنـه أي مـن هـذا النــوع مـن الخـلاف ـ القــول بجـواز نكــاح المتعــة ، وهـو قــول ابـن عبـاس ، ويُـروى رجوعـه عنـه .
وقـد ثبـت النهـي عنـه ـ أي النهـي عـن نكــاح المتعـة ـ فـي الصحيحيـن ، ونسـخ جـوازه عـام الفتـح ، وأجمـع أهـل السـنة ـ على نسـخه وعـدم جـوازه ـ ولـم يخالـف فيـه إلا الشـيعة والروافـض .
فقه الخلاف بين المسلمين للشيخ ياسر برهامي . / ص : 78 / بتصرف يسير .
* نكـاح المتعـة :
هـو النكـاح إلـى أجـلٍ معيـن ، وهـو مـن التمتـع بالشـيء ـ أي ـ الانتفـاع بـه .
وقـد كـان رخَّـص فيهـا صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم أيامًـا ، ثـم نهـى عنـه .
* عـن الربيـع بـن سَـبْرةَ أن أبـاه غـزا مـع رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فتْـح مكـةَ قـال :فأقمنـا بهـا خمـس عشـرة ـ ( ثلاثيـن بيـن ليلـة ويـوم ) ـ ، فـأذِنَ لنـا رسـولُ الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فـي متعـة النسـاء ، ... ، فلـم أخـرج حتـى حرَّمهـا رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ " .
صحيح مسلم . متون / دار ابن الهيثم / ( 16 ) ـ كتاب : النكاح / ( 3 ) ـ باب : نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ،
ثم أبيح ثم نسخ ، واستقر تحريمه إلى يوم القيامة / حديث رقم : 20 ـ ( 1406 ) / ص : 344 .
ـ ... ، قـال حدثنـي الرَّبِيـعُ بـنُ سَـبْرَةَ الْجُهَنِـيُّ عـن أبيـه ـ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
نهـى عـن المتعـة .
وقـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسلم : " ألا إنهـا حـرام مـن يومكـم هـذا إلـى يـوم القيامـة . ومـن كـان أعطـى شـيئًا فـلا يأخـذه " .صحيح مسلم . متون / ( 16 ) ـ كتاب : النكاح / ( 3 ) ـ باب : نكاح المتعة ... / حديث رقم : 28 ـ ( 1406 ) / ص : 345 .
وجـاء فـي " السـيل الجـرار " 2 / 268 :
" ثـم قـد أجمـع المسـلمون علـى التحريــم ، ولـم يبــق علـى الجـواز إلا الرافضـة ، وليسـوا ممـن يُحتـاج إلـى دفـع أقوالهـم ، ولا هـم ممـن يقــدح فـي الإجمـاع ، فإنهـم فـي غالـب مـا هـم عليـه مخالفـون للكتـاب والسـنة ولجميـع المسـلمين .
قـال ابـن المنـذر :
جـاء عـن الأوائــل الرخصـة فيهـا ـ يعنـي المتعــة ـ ، ولا أعلـم اليـوم أحـدًا يجيزهـا إلا بعـض الرافضـة .
وقـال القاضـي عيـاض :
أجمـع العلمـاء علـى تحريمهـا إلا الروافـض ... " ا . هـ .
الموسوعة الفقهية الميسرة ... / ج : 5 / ص : 49 .
ـ ومنـه القــول بكراهيـة صيـام السـتة أيـام مـن شـوال وهـذه أقـوال مخالفـة لنصـوص السـنة الصحيحـة .
قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم " مـن صـام رمضـانَ وأتبعـه سِـتًّا مـن شـوال ، كـان كصيـام الدهـرِ " .صحيح مسلم . متون / ( 13 ) ـ كتاب : الصيام / ( 39 ) ـ باب : استحباب صوم ستة أيام من شوال إتباعًا لرمضان / حديث رقم : 204 ـ ( 1164 ) / ص : 280 .
ـ ومنـه القـول بجـواز الاحتفـال بالموالـد والأعيـاد البدعيـة ، والمشـاركة فيهـا بزعـم الاختـلاط بالنـاس لدعوتهـم ، دون إنكـار ، والمشـاركة فـي البـدع بزعـم أن البـدع الإضافيـة (1) محـل اجتهـاد فيسـوغ فعلهـا .ونسـوا قاعـدة فقهيـة هامـة وهـي : درء المفاسـد مقـدم علـى جلـب المصالـح .
فقه الخلاف بين المسلمين للشيخ ياسر برهامي .. / ص : 75 ـ 77 / بتصرف .
( 1 ) البدعة الإضافية هي التي لها شائبتان :
إحداهما : لها من الأدلة متعلق ، فلا تكون من تلك الجهة بدعة .
والأخرى : ليس لها متعلق ، إلا مثل ما للبدعة الحقيقية .
علم أصول البدع ... / علي حسن عبد الحميد / ص : 148 .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق