السبت، 20 يناير 2024

أنواع المدود

 أنواع المدود

 

 *المدّ الأصلي أو الطبيعي: تعريف المدّ الطبيعي هو المد الذي تقوم به ذات الحرف وبه يستقيم المعنى، ولا يتوقف على سبب كالسكون أو الهمزة، وسمّي بالطبيعي لإن الإنسان ذو الطبع السليم لا يزيده عن حده ولا ينقصه ومن أسمائه أيضًا المد الأصلى لإنه أصل جميع المدود والمد الطبعي أي الفطري لإن الزيادة التي فيه يدركها الإنسان فطريًا، وزمن مدّه: حركتان.حروف المد مجموعة في كلمة نُوحِيهَا.أي الواو الساكنة قبلها ضم/ الياء الساكنة قبلها كسر/ الألف الساكنة قبلها فتح.

مثل: قال / كتاب/ غفار/ تفاح /  قيل / سميع / بصير قدير/ قرنبيط / موز  / سبوح / قدوس / صبور.

مد البدل 

هو أن يتقدم الهمزة على حرف المد في كلمة واحدة والمقصود بالهمز هي همزة القطع بشرط أن لا يأتي بعد حرف المد همز أو سكون لأنه لو أتى بعد حرف المد همز أو سكون سيتحول إلى نوع أخر من المدود.

وجهُ تسميتهِ بدلا: سمي مد بدل لأن حرف المد فيه مبدل من الهمز غالبا إذ أصل كل بدل هو اجتماع همزتين في كلمة: أولاهما متحركة والأخرى ساكنة فتبدل الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة الأولى تخفيفًا، وإلى هذا يشير الإمام الشاطبي يقول:وإبدال أخرى الهمزتين لكلهم ... إذا سكنت عزم كآدم أو هلافإن كانت الهمزة الأولى مفتوحة أبدلت الثانية ألفًا نحو: {ءَامِنُوا} إذ أصلها {ءَأْمنوا} ، وإن كانت الهمزة الأولى مكسورة أبدلت الثانية ياء نحو: {إِيْمَانًا} إذ أصلها {إِأْمانًا} ، وإن كانت الهمزة الأولى مضمومة أبدلت الثانية واوًا نحو: {أُوتُوا} إذ أصلها {أُأْتوا} .وتسميته بمد البدل إنما باعتبار الغالب والكثير فيه؛ لأن من أمثلته ما لا يكون حرف المد فيه بدلا من الهمزة نحو: {قُرءَان} ١، {إسْرَاءِيل} ٢، {مسْئُولا} ٣ وهذا يعتبر شبيهًا بالبدل؛ لأن حرف المد في مثل ذلك أصلي وليس مبدلاً من الهمزة.

ولقد اشتُرِط في التعريف أن لا يقع بعد حرف المد همز أو سكون

لكي يخرج من أنواع المدود الأخرى نحو"ءآمِيْنَ"  فهو مد لازم، ونحو {برءآؤاْ} فهو مد متصل، ونحو {وَجَاءُوا أَبَاهُمْ}  فهو مد منفصل، ونحو: {مَآبٍ} ٧ عند الوقف فهو مد عارض للسكون، وقد ألغي مد البدل في مثل هذا كله؛ لأن هذه المدود تعتبر أقوى منه رتبة فقدمت عليه كما سيأتي التنبيه على ذلك عند الكلام على مراتب المدود٨.

حُكْمُهُ :

الجواز أي جواز قصره أو مده  إلا أن حفصًا ليس له فيه إلا القصر.

مقداره 

يمد حركتين عند حفص كالمد الطبيعي.


 المدّ الفرعيّ: هو المد الذي يُطال فيه الصوت بأحد حروف المد زيادة على المد الطبيعي لسبب جاء بعده كالهمزة أو السكون وينعدم بانعدام هذا السبب، وسُمّي فرعيًا لتفرعه عن المد الطبيعي.

المد الفرعي بسبب الهمزة ثلاثة أنواع:المد المتصل. المد المنفصل. مد البدل.

فإن المد في باب التجويد ينقسم إلى قسمين مد أصلي وهو المد الطبيعي، وهو ما لا يحتاج إلى سبب وهو بمقدار حركتين، فلا يزاد على ذلك ولا ينقص، مثاله: مد الألف في قال، والياء في قيل، والواو في يقول، ونحو ذلك.

القسم الثاني: المد الفرعي وهو ما يحتاج إلى سبب من أسبابه التي هي الهمز أو السكون، وهو من حيث الحكم ينقسم إلى ثلاثة أقسام: لازم وواجب وجائز.

ومن القسم الأول ، المد اللازم هو ما كان سبب المد فيه السكون، ومن ذلك أن يعقب حرف المد حرف مثقل أي الذي فيه تشديد مثل: ولا الضالِّين، أو السكون المخفف مثل قوله تعالى في سورة يونس: آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ "يونس: 91" .

 


 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق