الجمعة، 15 أكتوبر 2021

02- علامات الساعة .مدخل لدراسة المعتقد الصحيح

 

كثرة القتل

* حدثنا أبو اليمان أخبرَنا شعيب عن الزهري قال أخبرني حميدُ بن عبدِ الرحمن أنَّ أبا هريرة ـ رضي الله عنه ـ  قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " " يتقارب الزمان ، وينقص العمل ، ويُلقى الشُّحُّ ، ويكثرُ الهَرْجُ " .

قالوا : وما الهَرْجُ ؟

قال صلى الله عليه وسلم" القتلُ ، القتلُ " .  رواه البخاري . ومسلم : 157 . وأبو داود .

فتح الباري / ج : 10 / كتاب : الأدب / باب : 39 / حديث رقم : 6037 / ص : 471 .

الشُّحُّ : وهو أخص من البخل ، فإنه بخل مع حرص . الفتح / ج : 10 / ص : 471 .

 

*  وورد في حاشية الصحيح المسـند مـن أحاديـث الفتن والملاحم وأشراط الساعة ص : 426 :

" هذه الرواية صريحة في تفسير الْهَرْج هنا بأنه القتل ، وقد ورد ذلك في عدد من الروايات المرفوعة إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " .

*  وفي اللسان : وأصل الْهَرْج الكثرة في المشي والاتساع ، وأورد له هناك جملة معاني منها القتل ، ومنها شدة القتل وكثرته ، ومنها الاختلاط ، ومنها الفتنة في آخر الزمان ومنها كثرة الجماع والنكاح ومنه حديث أبي الدرداء : يتهارجون تهارج البهائم أي يتسافدون ، ومنها كثرة الكذب وكثرة النوم .                                           ا . هـ .

* حدثنا مُسَدَّدُ حدثنا عُبَيْدُ الله بنُ موسى عن الأعمشِ عن شقيق قال " كنتُ مع عبدِ الله وأبي موسى فقالا : قال النبيُّ ـ صلى الله عليه وسلم " إنَّ بين يديِ الساعةِ لأيَّامًا ينـزِلُ فيها الجهلُ ، ويُرفعُ فيها العلم ، ويكثرُ فيها الهَرْجُ . والهَرْجُ القَتْلُ " .                                     رواه البخاري . مسلم : 2672 . ابن ماجه . الترمذي  فتح الباري / ج : 13 / كتاب : الفتن /  ( 5 ) ـ باب : ظهور الفتن / حديث رقم : 7062 / ص : 16 .

قال أبو موسى : والهرْجُ القتل بلسان الحبشة .الفتح / ج : 10 / جزء من حديث رقم : 7066 / ص : 16 .

* عن أبي موسى . حدثنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " إن بين يَدَي الساعةِ لَهَرْجًا " .قال ، قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! ما الهَرْجُ ؟ قال صلى الله عليه وسلم  " القتلُ " .

فقال بعض المسلمين : يا رسول الله ! إنا نقتل الآن في العام الواحد ، من المشركين كذا وكذا . فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " ليس بقتلِ المشركين . ولكن يقتُلُ بعضُكُمْ بعضًا ، حتى يقتُلَ الرجلُ جارَهُ وابن عمهِ وذا قرابتِهِ " .

فقال بعضُ القومِ : يا رسول الله ! ومعنا عقولُنا ، ذلك اليوم ؟ .

فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " لا . تُنْزَعُ ( 1 ) عقولُ أكثرِ ذلك الزمانِ . ويَخْلُفُ له هباءٌ ( 2 ) من الناسِ لا عقولَ لهم " .صحيح سنن ابن ماجه / ج : 2 / كتاب : الفتن / ( 10 ) ـ  باب  : التثبت في الفتن / حديث رقم : 3198 / ص : 355 .

( 1 ) تنزع عقول أكثر ذلك الزمان : لشدة الحرص ـ على الدُّنيا ـ ، والجهل .

( 2 ) ..... هباءٌ..... : الهباءٌ الذرات التي تظهر في الكوة (1) بشعاع الشمس .

     والمراد : الحثالة من الناس .حاشية صحيح سنن ابن ماجه / ج : 2 / ص : 355 .

( 1 ) الكُوَّةُ : الخرق في الجدار يَدْخُل منه الهواء أو الضوء . المعجم الوجيز / ص : 546 .

 

* عن أبي ذرٍّ ؛ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " كيف أنْتَ ، يا أبا ذرٍّ ! ومَوْتًا يصيب الناسَ حتى يُقَّوَّم البيتُ بالوصيف "  يعني القبر  .

قلتُ : ما خار الله لي ورسوله " أو قال : الله ورسوله أعلم " .

قال صلى الله عليه وسلم  " تصبَّر " .

قال صلى الله عليه وسلم  " كيف أنتَ ، وجُوعًا يصيبُ الناسَ حتى تأتِيَ مسجِدَكَ فلا تستطيع أن ترجِعَ إلى فِراشِكَ . ولا تستطيع أن تقومَ من فِراشِكَ إلى مسجِدَكَ ؟ " .

قال : قلتُ : الله ورسوله أعلم " أو ما خار الله لي ورسوله " .

قال صلى الله عليه وسلم  " عليك بالعِفَّةِ " .

ثم قال  " كيف أنت وقتلًا يصيبُ الناسَ حتى تُغْرَقَ حجارةُ الزيتِ بالدَّمِ ؟ " .

قلت : ما خار الله لي ورسوله .

قال صلى الله عليه وسلم" الْحَقْ بمن أنت منه " .

قال ، قلت : يا رسول الله ! أفلا آخذ بسيفي فأضربَ به مَنْ فعل ذلك ؟ .

قال صلى الله عليه وسلم  " شارَكتَ القومَ إذًا . ولكِنِ ادْخُلْ بيتَكَ " .

قلت : يا رسـول الله ! فإن دُخِلَ بيتي ؟ .

قال صلى الله عليه وسلم  " إن خَشِيتَ أن يَبْهَرَكَ شُعَاعُ السَّيْفِ ، فَأَلْقِ طرَفَ رِدَائِكَ على وجهِكَ فيبوء بإثمِهِ وإثمِكَ ، فيكونَ منْ أصحابِ النارِ " . صحيح سنن ابن ماجه / ج : 2 / كتاب : الفتن / باب : 10 / حديث رقم : 3197 / ص : 355 .الإرواء / حديث رقم : 2451 .

 

* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم" والذي نَفْسِي بيَدِهِ لَيَأْتِيَنَّ علَى النَّاسِ زَمانٌ لا يَدْرِي القاتِلُ في أيِّ شيءٍ قَتَلَ، ولا يَدْرِي المَقْتُولُ علَى أيِّ شيءٍ قُتِلَ."  رواه مسلم : 2908 . الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 428 .

 

* عن معقل بن يسار ؛ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " العبادَةُ في الهَرْجِ ، كهجرةٍ إليَّ " . صحيح سنن ابن ماجه / ج : 2 / كتاب : الفتن / باب : 14 / حديث رقم : 3220 / ص : 362 .

 

===============

الحث على المبادرة بالأعمال الصالحة قبل نزول الفتن                      

 * عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قال :

" بَادِرُوا بالأعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ المُظْلِمِ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا، أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا، يَبِيعُ دِينَهُ بعَرَضٍ مِنَ الدُّنْيَا.

 " .   رواه مسلم / حديث رقم : 118 .الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة " العدوي " / ص : 423 .                

 

* قال النووي: "معنى الحديث الحث على المبادرة إلى الأعمال الصالحة قبل تعذرها والاشتغال عنها بما يحدث من الفتن الشاغلة المتكاثرة، المتراكمة كتراكم ظلام الليل المظلم لا المقمر، ووصف صلى الله عليه وسلم نوعًا من شدائد تلك الفتن، وهو أن يمسي مؤمناً ثم يصبح كافرًا أو عكسه، وهذا لعظم الفتن، ينقلب الإنسان في اليوم الواحد هذا الانقلاب".                        حاشية الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 424 .

 

* عن حارثة بن وهب قال : سمعتُ رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقول" تَصَدَّقُوا فَسَيَأْتي علَى النَّاسِ زَمانٌ يَمْشِي الرَّجُلُ بصَدَقَتِهِ، فلا يَجِدُ مَن يَقْبَلُها .".فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 13 / كتاب : الفتن / باب : 25 / حديث رقم : 7120 / ص : 88 .

 

*  أورد الحافظ في الفتح :                   

احتمالات للزمان الذي يقع فيه هذا ، فقال رحمه الله :

إن ذلك يقع في الزمان الذي يستغنى الناس فيه عن المال :

ـ إما لاشتغال كل منهم بنفسه عند طروق الفتنة ، فلا يلوي على الأهل فضـلًا عن المال ، وذلك في زمن الدجال .

ـ وإما بحصول الأمن المفرط والعدل البالغ بحيث يستغنى كل أحدٍ بما عنده عما في يد غيره ، وذلك في زمن المهدي وعيسى بن مريم .

ـ وإما عند خروج النار التي تسوقهم إلى المحشر فيعـز حينئذ الظهر ، وتباع الحديقة بالبعير الواحد ، ولا يلتفت أحدٌ حينئذ إلى ما يثقله من المال ، بل يقصد نجاة نفسه ومن يقدر عليه من ولده وأهله ، وهذا أظهر الاحتمالات ، وهو مناسب لصنيع البخاري ، والعلم عند الله.  حاشية الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 424 .

 

*  وقال ابن حجر رحمه الله في الفتح :        ج : 13 / ص : 89 .

يحتمل أن يكون ذلك وقع كما ذُكِر في خلافة عمر بن عبد العزيز . ا . هـ  .

 

===========

زخرفة المساجد والتباهي بها واتخاذها طرقًا

* عن أبي الدرداء ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قال " إذا زَخْرَفْتُم مَساجِدَكُم ، و حَلَّيْتُم مَصاحِفَكُم ، فالدَّمارُ علَيكُمْ"رواه الحاكم . وحسنه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الجامع الصغير ... /  الهجائي / ج : 1 / حديث رقم : 585 / ص : 162 .

 

* عـن أنس ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قال "لا تَقومُ السَّاعةُ حتَّى يَتباهى النَّاسُ في المساجِدِ"رواه الإمام أحمد . وصححه الشيخ مصطفى العدوي في كتابه : الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 418 .

 

* عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم "مِنَ اقترابِ الساعةِ أنْ يُرَى الهلالُ قَبَلًا فيُقالُ : لِلَيْلَتَيْنِ وأنْ تُتَّخَذَ المساجدُ طرُقًا وأنْ يَظهَرَ موتُ الفَجأةِ"رواه الطبراني في الأوسط ..صحيح الجامع الصغير ..... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 5899 / ص : 1026 .

"مِنَ اقترابِ الساعةِ أنْ يُرَى الهلالُ قَبَلًا: بفتح القاف والباء : أي يُرَى ساعة ما يطلع لعظمه ووضوحه من غير أن يتطلب .

فيُقالُ : لِلَيْلَتَيْنِ: أي يقال هو ابن ليلتين .

وأنْ تُتَّخَذَ المساجدُ طرُقًا: أي للمارة ، يدخل الرجل من باب ويخرج من باب فلا يصلي

    فيه تحية ولا يعتكف فيه لحظة .

وأنْ يَظهَرَ موتُ الفَجأةِ: أي فيسقط الإنسان ميتًا وهو قائم يكلم صاحبه أو يتعاطى

    مصالحه .

 

============

  إصابة الأمة بداء الأمم

                           

* عن أبي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال :  سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقـول :

" سيصيبُ أمتي داءُ الأممِ " .

فقالوا : يا رسولَ اللهِ ! وما داءُ الأممِ ؟ .

قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم " الأشَرُ (1) ، والبطَرُ (2) ، والتكاثُر ، والتناجُشُ (3) في الدنيا ، والتباغُضُ والتحاسُدُ ؛ حتى يكون البغْيُ (4) " .أخرجه الحاكم والطبراني . وصححه الشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / ج : 2 / حديث رقم : 680 / ص : 290 .

( 1 ) الأشَرُ : بطر واستكبر .

( 2 ) البطر : الاستخفاف بالنعم .

( 3 ) التناجش : هو الزيادة في ثمن السلعة لا بقصد الشراء وإنما لإغراء غيره بالشراء .

( 4 ) البغي : هـو التعدي .    حاشية الرسالة في الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 82 .

 

ظهور السِّمَن

*قال البخاري في صحيحه: حدثنا آدم،قال: حدثنا شُعبَة،قال: حدثنا أبو جمْرةَ قال سمعتُ زَهْدم بنَ مُضرِّبٍ قال : سمِعْتُ عِمْرانَ بنَ حُصينٍ ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم - خَيْرُكُمْ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ - قالَ عِمْرَانُ: لا أَدْرِي أَذَكَرَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ بَعْدُ قَرْنَيْنِ أَوْ ثَلَاثَةً - قالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ: إنَّ بَعْدَكُمْ قَوْمًا يَخُونُونَ وَلَا يُؤْتَمَنُونَ، وَيَشْهَدُونَ وَلَا يُسْتَشْهَدُونَ، وَيَنْذِرُونَ وَلَا يَفُونَ، وَيَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ.

" .  فتح الباري بشرح صحيح البخاري  / ج : 5 / كتاب : الشهادات / ( 9 ) ـ باب :   لا يشهدُ على شهادةِ جور إذا أُشْهِد / حديث رقم : 2651 / ص : 306 .

وَيَظْهَرُ فِيهِمُ السِّمَنُ: أي يحبون التوسع في المآكل والمشارب وهي أسباب السِّمَن .

    قال ابن التين : المراد ذم محبته وتعاطيه لا من تخلق بذلك . الفتح / ج : 5 / ص : 308 .

 قالوا: والمذموم منه من يستكسبه، وأما من هو فيه خلقة فلا يدخل في هذا، والمتكسب له هو المتوسع في المأكول والمشروب، زائدا على المعتاد.

* عن عِمْران بن حُصَين قال : سمعتُ رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقول" خيرُ النَّاسِ قَرني ، ثمَّ الَّذينَ يلونَهُم ، ثمَّ الَّذينَ يَلونَهُم ثمَّ يأتي من بعدِهِم قَومٌ يتسمَّنونَ ويُحبُّونَ السِّمنَ يُعطونَ الشَّهادةَ قبلَ أن يَسأَلوها"  صحيح سنن الترمذي / ج : 2 / كتاب : الفتن / ( 39 ) ـ باب : ماجاء القرن الثالث /  حديث رقم : 1809 – 2334 / ص : 244 .

يتسمَّنونَ ويُحبُّونَ السِّمنَ: وهو ظاهر في تعاطي السِّمَن على حقيقته .

فهو أولى ما حمل عليه خبر الباب ، وإنما كان مذمومًا لأن السمين غالبًا بليد الفهم ثقيل عن العبادة كما هو مشهور.   الفتح / ج : 5 / ص : 308 .

 

==============

كثرة الكذابين والدجالين

* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قال لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يُبْعَثَ دَجَّالُونَ كَذّابُونَ قَرِيبٌ مِن ثَلاثِينَ، كُلُّهُمْ يَزْعُمُ أنَّه رَسولُ اللَّهِ "فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 6 / كتاب : المناقب / حديث رقم : 3609 / ص : 712 . مسلم / حديث رقم : 157 .

 

قال صاحب الرسالة في الفتن والملاحم وأشراط الساعة : ص : 86 / الحاشية .

يُبْعَثَ : أي يظهر .

قال صاحب الفتح :

وقد ظهر مصداق ذلك في آخر زمن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم خرج مسيلمة باليمامة, والأسود العنسي باليمن, وطليحة بن خويلد في خلافة أبي بكر الصديق, وسجاحة التميمية،   وقتل الأسود قبل أن يموت النبي عليه الصلاة والسلام, وقتل مسيلمة في عهد أبي بكر الصديق, وتاب طليحة ومات على الإسلام على الصحيح في خلافة عمر, ونقلَ أن سَجَاح  أيضًا تابت .فتح الباري / ج : 6 / كتاب : المناقب / ص : 714 .

* عن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنهما ـ قال : سمعتُ النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقـول "- إنَّ بين يَدَيِ السَّاعَةِ كَذَّابينَ ، مِنْهُمْ صاحِبُ اليَمامَةِ ، ومِنْهُمْ صاحِبُ صَنْعَاءَ العَنْسِيُّ ، ومِنْهُمْ صاحِبُ حِمْيَرَ ، ومِنْهُمُ الدَّجَّالُ ، وهوَ أَعْظَمُهُمْ فِتْنَةً ". رواه ابن حبان . وصححه الشيخ مصطفى العدوي في رسالة الأشراط الصغرى للساعة / ص : 46 .

وقال الشيخ في الحاشية : أما الدجال فخروجه من الأشراط الكبرى للساعة .وإنما أوردنا الحديث لما به من أشراط صغرى .

 

===============

تَغَيّر الزمان حتى تُعْبَد الأوثان

* قال سعيد بنُ المسيَّبِ : أخبرني أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عله وعلى آله وسلم ـ قال " لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى تَضْطَرِبَ ألَياتُ نِساءِ دَوْسٍ علَى ذِي الخَلَصَةِ." . وكانـت صنمًا تَعبدُها دوسٌ في الجاهلية بتبالةَ  .فتح الباري / ج : 13 / كتاب : الفتن / ( 23 ) ـ باب : تغير الزمان ... / حديث رقم : 7116 / ص : 82 .صحيح مسلم / ج : 18 / كتاب : الفتن وأشراط الساعة / باب : 17 / حديث رقم : 2906 / ص : 45 .

تَضْطَرِبَ: أي يضرب بعضها بعضًا .     

قال ابن التين : فيه الإخبار بأن نساء دوس يركبن الدواب من البلدان إلى الصنم المذكور ، فهو المراد باضطراب ألياتهن .

قلت -أي ابن حجر - ويحتمل أن يكون المراد أنهن يتزاحمن بحيث تضطرب عجيزة بعضهن الأخرى عند الطواف حول الصنم المذكور .

وفي معنى هذا الحديث :

عن سعيد عن أبي هريرة رفعه " لا تقوم الساعة حتى تُعْبد اللات والعُزَّى " .  الفتح / ج : 13 / ص : 82 .

دوسٌ: هي قبيلة من قبائل اليمن .

حاشية الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 379 .

ذو الخَلَصَةِ: طاغية دوس التي كانوا يَعبدون في الجاهلية .

( 4 ) تبالة : موضع باليمن ، وليست تبالة التي يضرب بها المثل ويقال :  أهون على الحجاج من تبالة.   شرح بصحيح مسلم للحديث / ج : 18 / ص : 45 .

 

وورد بحاشية الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 379 :

وفي الحديث أن الشرك سيرجع إلى بعض بلاد العرب مرة ثانية ، ولا يلزم من رجوعه أن يعم : فقد قال النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم " لا تَزالُ طائِفَةٌ مِن أُمَّتي يُقاتِلُونَ علَى الحَقِّ ظاهِرِينَ إلى يَومِ القِيامَةِ"صحيح مسلم.
اللهـم إلا أن يُقَال إنْ يَعُمّ (1) وعلى أهله تقوم الساعة لقول النبي ـ صلـى الله عليه وعلى آله وسلم " لا تَقُومُ السَّاعَةُ، إلَّا علَى شِرارِ النَّاسِ." صحيح مسلم.ا . هـ .

( 1 )  إن يعم : أي إن يَعُمّ الشرك ، وعلى أهل الشرك تقوم الساعة .

 * عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : سمعتُ رسولَ اللهِ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقولُ " لا يَذْهَبُ اللَّيْلُ والنَّهارُ حتَّى تُعْبَدَ اللّاتُ والْعُزَّى فَقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إنْ كُنْتُ لأَظُنُّ حِينَ أنْزَلَ اللَّهُ"هو الذي أرْسَلَ رَسوله بالهُدَى ودِينِ الحَقِّ لِيُظْهِرَهُ علَى الدِّينِ كُلِّهِ ولو كَرِهَ المُشْرِكُونَ"الصف: 9. أنَّ ذلكَ تامًّا قالَ إنَّه سَيَكونُ مِن ذلكَ ما شاءَ اللَّهُ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا طَيِّبَةً، فَتَوَفَّى كُلَّ مَن في قَلْبِهِ مِثْقالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِن إيمانٍ، فَيَبْقَى مَن لا خَيْرَ فِيهِ، فَيَرْجِعُونَ إلى دِينِ آبائِهِمْ..صحيح مسلم / ج : 18 / كتاب : الفتن والملاحم وأشراط الساعة / باب : 17 / حديث رقم : 2907 / ص : 46 .

 

* عـن ثوبـان قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم " لاَ تقومُ السَّاعةُ حتَّى تَلحقَ قبائلُ من أمَّتي بالمشرِكينَ ، وحتَّى يعبُدوا الأوثانَ ، وإنَّهُ سيَكونُ في أمَّتي ثلاثونَ كذَّابونَ كلُّهم يزعمُ : أنَّهُ نبيٌّ ، وأَنا خاتمُ النَّبيِّينَ لاَ نبيَّ بَعدي"صحيح سنن الترمذي . وصححه صاحب كتاب : الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 380 .

    

================

خروج رجل من قحطان

* عـن ثَـور عـن أبـي الغيـثِ : عـن أبـي هريـرة أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال "لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يَخْرُجَ رَجُلٌ مِن قَحْطانَ، يَسُوقُ النَّاسَ بعَصاهُ."فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 13 / كتاب : الفتن / باب : 23 / حديث رقم : 7117 / ص : 82 .

  قحطان : في اليمن .

*  لما ورد في الفتح / ج : 6 / كتاب المناقب / باب نسبة اليمن إلى إماعيل / ص : 621 :

قال ابن حجر العسقلاني :

" ..... جماع نسب اليمن ينتهي إلى " قحطان " . ويقال إن " قحطان " أول من تكلم بالعربية ، وهو والد العرب المتعربة . وأما إسماعيل فهو والد العرب المستعربة ، وأما العرب العاربة فكانوا قبل ذلك ، كعاد ، وثمود ، ..... " .   ا . هـ .

 

*  وورد بـ لسان العرب / ج : 1 / حرف الباء / فصل العين / عرب :

"اختلف الناس في العرب لما سُمُّوا عربًا ، قال بعضهم أول من أنطق الله لسانه بلغة العرب " يعرب بن قحطان " ، وهو أبو اليمن كلهم ، وهم العرب العاربة .

ونشأ إسماعيل عليه السلام معهم ، فتكلم بلسانهم ، فهو وأولاده ؛ " العرب المستعربة "  ا . هـ .

* وقيل القحطاني بعد المهدي وعلى سيرته أي على طريقته .

لما ورد في الفتح / ج : 6 / كتاب المناقب / باب : ذِكر قَحطانَ / ص : 631

قال ابن حجر في معرض شرحه للحديث  " لا تقوم الساعة حتى يخرج رجلٌ من قحطانَ يسوقُ الناسَ بعصاهُ " .    البخاري / حديث رقم : 3517 .

قال ـ ابن حجر ـ وهذا الحديث يدخل في علامات النبوة من جملة ما أخبر به صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، قبل وقوعه ولم يقع بعد ، وقد روى " نُعيم بن حماد " في الفتن من طريق أرطأة بن المنذر ـ أحد التابعين من أهل الشام " أن القحطاني يخرج بعد المهدي ويسير على سيرة المهدي " .

 

وأخرج أيضًا من طريق عبد الرحمن بن قيس بن جابر الصدفي عن أبيه عن جده مرفوعًا : " يكون بعد المهدي القحطاني ، والذي بعثني بالحق ما هو دونه " .

وهذا الثاني مع كونه مرفوعًا " ضعيف الإسناد " .

والأول مع كونه موقوفًا أصلح إسنادًا منه ، فإن ثبت ذلـك ؛ فهو في زمن عيسى بن مريم

وفي رواية أرطأة بن المنذر :

" أن القحطاني يعيش في المُلك عشرين سنة " .

واستشكل ذلك كيف يكون في زمن عيسى يسوق الناس بعصاه والأمر إنما هـو لعيسى ؟

ويجاب بجواز أن يقيمه عيسى نائبًا عنه في أمور مهمة عامة . ا . هـ .

فائدة : ما سبق أقوال وتوقعات مع عدم الجزم بصحة ما استدل به .

*  قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في الفتح / ج : 13 / كتاب الأحكام / باب : 2 / ص : 123 :..... وقد مضى في الفتن قريبًا من حديث أبي هريرة مرفوعًا " لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يَخْرُجَ رَجُلٌ مِن قَحْطانَ، يَسُوقُ النَّاسَ بعَصاهُ."صحيح البخاري.

أورده ـ يعني البخاري ـ في باب " تغير الزمان حتى تعبد الأوثان " .

وفي ذلك إشارة إلى أن مُلْك القحطاني يقع في آخر الزمان عند قبض أهل الإيمان ورجوع كثير ممن يبقى بعدهم إلى عبادة الأوثان ، وهم المعبَّر عنهم بشرار الناس الذين تقوم عليهم الساعة . ا . هـ .

 

* قال الحافظ ابن حجر في الفتح / ج : 13 / كتاب الفتن / ص : 83 :

قال القرطبي في التذكرة""قوله " يَسُوقُ النَّاسَ بعَصاهُ" كناية عن غلبته عليهم وانقيادهم له ، ولم يُرِدْ نفس العصا ، لكن في ذِكْرَها إشارة إلى خشونته عليهم وعسفه بهم .

قال : وَقد قيل إنه يسوقهم بعصاه حقيقةً كما تساق الإبل والماشية لشدة عنفه وعدوانه . قال : ولعله جهجاه المذكور في الحديث الآخر (1) ، وأصل الجهجاه الصياح وهي صفة تناسب ذكر العصا " .  ا . هـ .

( 1 )  ما جاء في الجهجاه : عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قال" لا تَذْهَبُ الأيَّامُ واللَّيالِي، حتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ يُقالُ له الجَهْجاهُ." صحيح مسلم

* قال المباركفوري في تحفة الأحوذي 6 / 483  :

أي لا ينقطع الزمان ، ولا تأتي القيامة - حتى يملك رجل من الموالي- أي على سبيل التغلب لا بشورى أهل الحل والعقد .  فهذا الحديث لا يخالف الأحاديث القاضية بأن الخلافة في قريش .  والموالي جمع مولى : أي المماليك . والمعنى يصير حاكمًا على الناس .حاشية الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم ... / ص : 435 .

 

* قلت ـ أي ابن حجر العسقلاني ـ :

وَيَرُدّ هذا الاحتمال إطلاق كونه ـ أي الجهجاه ـ من قحطان ، فظاهره أنه من الأحرار ، وتقييده في جهجاه بأنه من الموالي ما تقدم أنه يكون بعد المهدي وعلى سيرته وأنه ليس دونه .  ا . هـ .

 

===============

أسرع قبائل العرب فناءً قريش

* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم " - أسرَعُ قبائِلِ العرَبِ فَناءً قُريشٌ يُوشِكُ أنْ تَمُرَّ المرأةُ بالنَّعلِ ، فتقولُ : هذه نَعلُ قُرَشِيٍّ"الصحيح المسند مما  ليس في الصحيحين للوادعي

 

* عـن عائشـة قالـت : دخـل علـيّ رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ وهـو يقـول "يا عائشةُ قومُك أسرعُ أمتي بي لحاقًا قالت : فلما جلس قلتُ : يا رسولَ اللهِ ، جعلني اللهُ فداءَك لقد دخلتَ وأنتَ تقولُ كلامًا ذَعرني قال : وما هو ؟ قالت : تزعمُ أنَّ قومي أسرعُ أمتِّك بكَ لِحاقًا ؟ قال : نعم ، قالت : وممَّ ذاك ؟ قال : تستحليهم المنايا ، وتنفسُ عليهم أمتُّهم قالت : فقلتُ : فكيف الناسُ بعد ذلك أو عند ذلك ؟ قال : دَبًى يأكلُ شدادُه ضعافَه حتى تقومَ عليهم الساعةُ ." الصحيح المسند مما  ليس في الصحيحين للوادعي.

المنية : الموت . الجمع : منايا .      المعجم الوجيز / ص : 593 .

نَفِسْتُ بكذا : ضَنَّتْ نفسي به .        معجم مفردات ألفاظ القرآن / ص : 523 .

الدبى : هو الجراد قبل أن يطير ، أو أصغر ما يكون من الجراد .المعجم الوجيز / ص : 220 .

 

============

فتنة قبيلة مُضر للناس

* عـن أبـي الطفيـل عـن حذيفـة سـمعتُ رسـولَ اللهِ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقـول " إنَّ هذا الحيَّ من مُضرَ لا تدعُ للَّهِ عبدًا صالحًا إلَّا فتَنتهُ وأَهْلَكَتهُ ، حتَّى يُدْرِكَها اللَّهُ بجنودٍ من عبادِهِ فيذلَّها حتَّى لا تَمنعَ ذنبَ تَلعةٍ"

رواه الطيالسي . وصححه صاحب الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم ... / ص : 435 . الصحيح المسند مما  ليس في الصحيحين للوادعي.

ذنب : الذنب ذيل الحيوان ـ والذنب ـ من كل شيء : آخره . ويقال : هو ذَنَبُ فلان : تابِعُه .  المعجم الوجيز / ص : 247 .

    أذناب المسايل : هي أسافل الأودية .  النهاية ... / ابن الأثير / ج : 2 / ص : 170 .

تلعة : التلعة أرض مرتفعة يتردد فيها السيل ، ثم يُدفع منها إلى تلعة أسفل منها ،  

    ـ وقيل ـ التلعة مجرى الماء من أعلى الوادي إلى بطون الأرض .لسان العرب / ج : 8 / كتاب : العين / فصل التاء .

لا يمنع ذنب تلعة : يضرب للدليل الحقير .القاموس المحيط للإمام الفيروز آبادي / باب : العين / فصل التاء .

ومن أمثال العرب " فلان لا يمنع ذنب تلعة " : يضرب للرجل الذليل الحقير .لسان العرب / ج : 8 / كتاب : العين/ فصل التاء .

    

==============

تقوم الساعة والروم أكثر أهل الأرض

قال الْمُستَوْرِدُ القرشيُّ ، عن عَمْرِو بنِ العاصِ : سمعتُ رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقول  " تَقُومُ السَّاعَةُ والرُّومُ أكْثَرُ النَّاسِ"رواه مسلم .

 صحيح مسلم / ج : 18 / كتاب : الفتن وأشراط الساعة / باب : 10 / حديث رقم : 2898 / ص : 31 .

 

===============

ظهور الخوارج

* عن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم " يَخرُجُ في آخرِ الزَّمانِ قومٌ أَحداثُ الأسنانِ سُفَهاءُ الأحلامِ ، يَقرأونَ القرآنَ ، لا يجاوِزُ تَراقيَهُم ، يقولونَ مِن قولِ خَيرِ البريَّةِ ، يمرُقونَ منَ الدِّينِ كما يمرُقُ السَّهمُ منَ الرَّميَّةِ"رواه البخاري ومسلم . الإرواء / حديث رقم : 2470 .

 صحيح الجامع الصغير وزيادته / الفتح الكبير / الهجائي / ج : 1 / حديث رقم : 3654 / ص : 681 .

 

* عن علي ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :

" يَخْرُجُ قومٌ مِنْ أُمَّتِي ، يقرؤونَ القرآنَ ، ليس قراءَتَكم إلى قراءتِهم بشيءٍ ، ولا صلاتَكم إلى صلاتِهم بشيءٍ ، ولا صيامَكم إلى صيامِهم بشيءٍ ، يَقْرؤُونَ القرآنَ ، يحسِبونَ أنَّهُ لهم ، وهُوَ عليْهِم ، لا تُجاوِزُ صلاتُهم تراقِيَهم ، يَمْرُقونَ مِنَ الإسْلامِ كما يَمْرُقُ السَّهمُ مِنَ الرمِيَّةِ ، لَوْ يَعْلَمُ الجيشُ الذي يُصِيبونَهم مَا قُضِيَ لَهم على لسانِ نَبِيِّهْمْ ، لاتَّكَلُوا عنِ العملِ ، وآيةُ ذلِكَ أنَّ فيهم رجلًا لَهُ عضُدٌ ليسَ فيهِ ذراعٌ ، عَلَى رأسِ عضُدِهِ مثلُ حَلَمَةِ الثَّدْيِ ، علَيْهِ شَعَرَاتٌ بيضٌ"

رواه مسلم . أبو داود . صحيح الجامع الصغير ..... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 8056 / ص : 1339 .

 

* عن أبي سعيد ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم "يَخْرُجُ ناسٌ مِن قِبَلِ المَشْرِقِ، ويَقْرَؤُونَ القُرْآنَ لا يُجاوِزُ تَراقِيَهُمْ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كما يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ، ثُمَّ لا يَعُودُونَ فيه حتَّى يَعُودَ السَّهْمُ إلى فُوقِهِ، قيلَ ما سِيماهُمْ؟ قالَ: سِيماهُمُ التَّحْلِيقُ"

 " .   رواه أحمد . البخاري .  صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 8063 / ص : 1340 .

الرَّمِيَّة : الصيد الذي يُرمى بالسهام .  حاشية صحيح الجامع ... الفقهي / ج : 4 / ص : 148 .

الفوق : موضع وقوع الوتر من السهم .   حاشية صحيح الجامع ... الفقهي / ج : 4 / ص : 151 .

( 3 ) التحليق : أي حلق شعر رؤوسهم .  حاشية صحيح الجامع ... الفقهي / ج : 4 / ص : 148 .

 

=============

هـلاك هذه الأمة بعضهم ببعض

* عن أبي قِلابةَ ، عن أبي أسماء ، عن ثوبانَ ، قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم "إنَّ اللَّهَ زَوَى لي الأرْضَ، فَرَأَيْتُ مَشارِقَها ومَغارِبَها، وإنَّ أُمَّتي سَيَبْلُغُ مُلْكُها ما زُوِيَ لي مِنْها، وأُعْطِيتُ الكَنْزَيْنِ الأحْمَرَ والأبْيَضَ، وإنِّي سَأَلْتُ رَبِّي لِأُمَّتي أنْ لا يُهْلِكَها بسَنَةٍ عامَّةٍ، وأَنْ لا يُسَلِّطَ عليهم عَدُوًّا مِن سِوَى أنْفُسِهِمْ، فَيَسْتَبِيحَ بَيْضَتَهُمْ، وإنَّ رَبِّي قالَ: يا مُحَمَّدُ إنِّي إذا قَضَيْتُ قَضاءً فإنَّه لا يُرَدُّ، وإنِّي أعْطَيْتُكَ لِأُمَّتِكَ أنْ لا أُهْلِكَهُمْ بسَنَةٍ عامَّةٍ، وأَنْ لا أُسَلِّطَ عليهم عَدُوًّا مِن سِوَى أنْفُسِهِمْ، يَسْتَبِيحُ بَيْضَتَهُمْ، ولَوِ اجْتَمع عليهم مَن بأَقْطارِها، أوْ قالَ مَن بيْنَ أقْطارِها، حتَّى يَكونَ بَعْضُهُمْ يُهْلِكُ بَعْضًا، ويَسْبِي بَعْضُهُمْ بَعْضًا." صحيح مسلم / ج : 18 / كتاب : الفتن وأشراط الساعة / باب : 5 / حديث رقم : 2889 / ص : 19 .

( 1 ) يستبيح بيضتهم : أي جماعتهم وأصلهم . والبيضة أيضًا العز والمُلْك .

قال الإمام مسلم في صحيحه: حدثنا عثمانُ بنُ حكيمٍ .قال: أخبرني عامرُ بنُ سعدٍ عن أبيه ؛ أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أَقْبَلَ ذَاتَ يَومٍ مِنَ العَالِيَةِ، حتَّى إذَا مَرَّ بمَسْجِدِ بَنِي مُعَاوِيَةَ دَخَلَ فَرَكَعَ فيه رَكْعَتَيْنِ، وَصَلَّيْنَا معهُ، وَدَعَا رَبَّهُ طَوِيلًا، ثُمَّ انْصَرَفَ إلَيْنَا، فَقالَ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: سَأَلْتُ رَبِّي ثَلَاثًا، فأعْطَانِي ثِنْتَيْنِ وَمَنَعَنِي وَاحِدَةً، سَأَلْتُ رَبِّي: أَنْ لا يُهْلِكَ أُمَّتي بالسَّنَةِ فأعْطَانِيهَا، وَسَأَلْتُهُ أَنْ لا يُهْلِكَ أُمَّتي بالغَرَقِ فأعْطَانِيهَا، وَسَأَلْتُهُ أَنْ لا يَجْعَلَ بَأْسَهُمْ بيْنَهُمْ فَمَنَعَنِيهَا."صحيح مسلم / ج : 18 / كتاب : الفتن وأشراط الساعة / باب : 5 / حديث رقم : 2890 / ص : 20 .

السَّنَة : أي القَحْط .   

 


مطـر شديد بين يـدي الساعة

* عـن أبي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم

" لا تقومُ السَّاعةُ حتَّى يُمطَرَ النَّاسُ مطرًا لا تُكِنُّ منهُ بيوتُ المدَرِ ، ولا تُكِنُّ منهُ إلَّا بُيوتُ الشَّعَرِ ." رواه الإمام أحمد رحمه الله ... وحسن إسناده الشيخ مصطفى العدوي حفظه الله في كتابه :  الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 421 .

المَدَر : القُرى والأمصار . واحدتها : مَدَرَة .  النهاية في غريب الحديث والأثر / ج : 4 / ص : 309 .           

* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ليسَتِ السَّنَةُ بأَنْ لا تُمْطَرُوا، ولَكِنِ السَّنَةُ أنْ تُمْطَرُوا وتُمْطَرُوا، ولا تُنْبِتُ الأرْضُ شيئًا."رواه مسلم / حديث رقم : 2904 . الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 421 .

السَّنَةُ : المراد بالسنة هنا القحط .                    

كثرة الموت والزلازل بين يدي الساعة

* حدثنا أبو المغيرة،قال حدثنا أرطأة يعني ابن المنذر ، قال حدثنا: ضمرة بن حبيب قال حدثنا مسلمة بن نفيل السكوني قال: بينَما نحنُ عندَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ إذْ قال قائلٌ : يا رسولَ اللَّهِ هل أُتيتَ بطعامٍ منَ السَّماءِ ؟ قال : نعَم أتيتُ بطعامٍ . قال : يا نبيَّ اللَّهِ هل كانَ فيهِ مِن فَضلٍ ؟ قال : نعَم . قال : فما فُعِلَ بهِ ؟ قالِ : رُفِعَ إلى السَّماءِ ، وقد أوحِيَ إليَّ أنِّي غيرُ لابثٍ فيكم إلَّا قليلًا ، ثمَّ تلبَثونَ حتَّى تقولوا متى متى ثمَّ تأتوني أفنادًا يُفني بعضُكُم بعضًا بينَ يديِ السَّاعةِ مُوتانٌ شديدٌ وبعدَه سنواتُ الزَّلازلِ"الراوي : مسلمة السكوني - المحدث : الوادعي - المصدر : صحيح دلائل النبوة -الصفحة أو الرقم- 555  خلاصة حكم المحدث : حسن .وصححه الشيخ مصطفى العدوي في الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 429 .

 

موت الفجأة

* عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم " مِنَ اقترابِ الساعةِ أنْ يُرَى الهلالُ قَبَلًا فيُقالُ : لِلَيْلَتَيْنِ وأنْ تُتَّخَذَ المساجدُ طرُقًا وأنْ يَظهَرَ موتُ الفَجأةِ"رواه الطبراني في الأوسط .صحيح الجامع الصغير ... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 5899 / ص : 1026 .

مِنَ اقترابِ الساعةِ أنْ يُرَى الهلالُ قَبَلًا: بفتح القاف والباء : أي يرى ساعة ما يطلع  لعظمه ووضوحه من غير أن يتطلب .

فيُقالُ : لِلَيْلَتَيْنِ: أي هو ابن ليلتين .

وأنْ تُتَّخَذَ المساجدُ طرُقًا: أي للمارة ، يدخل الرجل من باب ويخرج من باب فلا يصلي

   فيه تحية ولا يعتكف فيه لحظة .

وأنْ يَظهَرَ موتُ الفَجأةِ: أي فيسقط الإنسان ميتًا وهو قائم يكلم صاحبه أو يتعاطى

   مصالحه . أي بغتة دون مقدمات .

 

انتفاخ الأهلة

* عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " مِنَ اقترابِ الساعَةِ انتفاخُ الأهِلَّةِ"راوه الطبراني في الكبير .صحيح الجامع الصغير .../ الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 5898 / ص : 1025 .السلسلة الصحيحة / حديث رقم : 2292 .

==============

خاتمة الفتن وعلامات الساعة الصغرى

بعد ذكر أحاديث الفتن وعلامات الساعة الصغرى ، نجمل هذه الأشراط إجمالًا ليتضح الطريق وليظهر العدو من الصديق ، وليعلم الإنسان أنه على قارعة الساعة .

فمن هذه العلامات كثرة الفحش والتفحش ، وتخوين الأمين وائتمان الخائن وكثرة القُرَّاء - فشو القلم - وقلة الفقهاء ، وظهور المعازف وشرب الخمور والتعليم لغير دين الله - فشو القلم - ، تقارب الزمان ، كثرة الهَرْج ، التسافد في الطريق ، ..... .فالفتن كثيرة لا تحصى والأخبار فيها غزيرة لا تستقصى ، فهذه الجملة من الأشراط للساعة موجودة تحت أديم السماء وهي في التزايد يومًا فيومًا ، فقد ظهر أشراطُها ووضحت علاماتُها وقويت أماراتُهَا ، وقد كادت أن تبلغ الغاية ، وأوشكت الأشراط الكبرى التي إذا ظهرت تتابعت كخرزات العَقْدِ .أي مثل العقد إذا قُطِعَ تسقط خرزاته الخرزة تِلْو الخرزة ، وكل علامة منها أكبر من أختها . تتتابع بسرعة إلى أن تقوم الساعة ، ليست كالعلامات الصغرى التي لا يربطها رابط واحد .

* فعن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عله وسلم "  خُروجُ الآياتِ بعضُها على إِثْرِ بعضٍ ، يَتَتَابَعْنَ كما تَتَابَعُ الخَرَزُ في النِّظامِ"الراوي : أبو هريرة - المحدث : الألباني - المصدر : صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم-  3227   خلاصة حكم المحدث : صحيح

فيا معشر المسلمين : اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد .

بادروا بالتوبة ، وبادروا بالعودة إلى كتاب الله وسنة رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، وتمسكوا بهما فلن تضلوا ما تمسكتم بهما .

ابن آدم : لا يغرنك الأمل ، لا تغرنك الصحة ، لا تغرنك العافية ، لا يغرنك الجاه ، لا يغرنك الشيطان ، لا يغرنك المال ، فذلك كله متاع الحياة الدنيا ، ولا ينفع عند الله :

قال تعالى " وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ.."  سورة الأنعام / آية : 94 .

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يثبتنا على الإيمان ويختم لنا به .

   رحلة في رحاب اليوم الآخر / ص : 19 .   

 

*   *   *   *   *

ثانيا : علامات الساعة الكبرى

01- علامات الساعة .مدخل لدراسة المعتقد الصحيح 

03- علامات الساعة .مدخل لدراسة المعتقد الصحيح

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق