نيابة الألف عن الفتحة
قال: وَأَمَّا الأَلِفُ فَتَكُونُ عَلاَمَةً لِلنَّصْبِ في الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ، نَحْوَ: رَأَيْتُ أَبَاكَ، وَأَخَاكَ، وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ.
وأقول:قدْ عرفتَ فيمَا سبقَ الأسماءَ الخمسةَ، وشرطَ إعرابِهَا بالواوِ رفعاً، والألفِ نصباً، والياءِ جرّاً.
والآنَ نُخبرُكَ بأنَّ العَلامَةَ الدَّالةَ عَلَى أنَّ إحدَى هذِهِ الكلماتِ مَنْصُوبَةٌ وجودُ الألفِ فِي آخرِهَا،
نحوُ: (احْتَرِمْ أَبَاكَ) و(انْصُرْ أَخَاكَ) و(زُورِي حَمَاكِ) و(نَظِّفْ فَاكَ) و(لا تَحْتَرِمْ ذَا المَالِ لِمَالِهِ):
نحوُ: (احْتَرِمْ أَبَاكَ) و(انْصُرْ أَخَاكَ) و(زُورِي حَمَاكِ) و(نَظِّفْ فَاكَ) و(لا تَحْتَرِمْ ذَا المَالِ لِمَالِهِ):
فكلٌّ مِن (أباكَ، وأخاكَ، وحماكَ، وفاكَ، وذا المالِ) فِي هذِهِ الأمثْلِةِ ونحوِهَا منصوبٌ؛
لأنَّهُ وقعَ فِيهَا مفعولاً بهِ،
وعَلامَةُ نصبِهِ الألفُ نيابةً عن الفَتْحةِ،
وكلٌّ منْهَا مضافٌ، ومَا بعدَهُ من الكافِ،
و (المَال) مضافٌ إليْهِ.
وليْسَ للألِفِ موضعٌ تنوبُ فيهِ عن الفَتْحَةِ سوَى هذَا الموضعِ. لأنَّهُ وقعَ فِيهَا مفعولاً بهِ،
وعَلامَةُ نصبِهِ الألفُ نيابةً عن الفَتْحةِ،
وكلٌّ منْهَا مضافٌ، ومَا بعدَهُ من الكافِ،
و (المَال) مضافٌ إليْهِ.
وهنا
لمراجعة درس الأسماء الخمسة هنا
الإجابة:
تنوبُ الألِفُ عن الفتحةِ ؛ في موضعٍ واحدٍ فقط . وهو :
الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ ؛حال نصبها .
* مَثِّل للأسماء الخمسة في حالِ النصب بأربعة أمثلة؟
الجواب:
- قال تعالى -" قَالُوا سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ "[يوسف: 61].
فـ"أَبَاهُ" اسم من الأسماء الخمسة،،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوب - لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الألف، نيابةً عن الفتحة.
رأيت أباك في المسجدِ.
فـ"أباك" اسم من الأسماء الخمسة،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوب - لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الألف، نيابةً عن الفتحة.
- قال تعالى -"وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ "[النمل: 45]
فـ"أخاهم" اسمٌ مِن الأسماء الخمْسة،،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوبٌ - لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الألف، نيابةً عن الفتحة.
علَّمْتُ أخاكَ القرآن.َ
أخاكَ: اسمٌ مِن الأسماء الخمْسة،،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوبٌ - لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الألف، نيابةً عن الفتحة.
-قال تعالى: " إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ " [الرعد: 14]
فـ"فاه" اسمٌ من الأسماء الخمسة،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوبٌ - لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الألِف، نيابةً عن الفتحة.
- زرتُ حماكَ بالأمسِ .
حماكَ :اسمٌ من الأسماء الخمسة،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوبٌ - لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الألِف، نيابةً عن الفتحة.
- قال تعالى -" أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ " [القلم: 14]،
فـ"ذَا" بمعنى صاحِب من الأسماء الخمسة،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوبٌ - لأنَّه خبر "كان" - وعلامة نصبه الألف، نيابةً عن الفتحة.
*كيف تقول في هذه العِبارة: رأيتُ فمَك، أم: رأيتُ فوك، أم: رأيتُ فاك؟ ثم أعرب ما صوَّبت.
الجواب: تقول: رأيت فمَك، وبناء على لغة أخرى: رأيت فاك.أما رأيتُ فوك فخطأ.
فـ"فم" فيها لغتان: اللُّغة الأولى بإثبات الميم، وفيها تُعرَب بالحركات؛ بالضمَّة والفتحة والكَسْرة، واللُّغة الثانية بحذفِ الميم، وفيها تُعرَب بالحروف؛ بالواو رفعًا، وبالألِف نصبًا، بالياء جرًّا.
وأمَّا إعراب ما صوَّبنا، فهكذا:
رأيتُ: رأى: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكون؛ لاتِّصاله بتاء الفاعل، والتاء تاء الفاعل ضمير مبني على الضم، في محلِّ رفْع فاعل.
فمَكَ: "فم": اسم مفرد ،دل على معنى في نفسه دون أن يقترن بزمان ،مفعول به منصوب، علامة نصْبه الفتحة الظاهرة على آخره ، و "فم" مضاف، والكاف: ضمير مبنيٌّ على الفتح في محلِّ جر، مضاف إليه.
فَاك: "فا"اسم من الأسماء الخمسة ، مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر ؛ مفعول به منصوب، وعلامة نصْبه الألِف نيابةً عن الفتحة، و"فا" مضاف، والكاف: ضميرٌ مبنيٌّ على الفتْح في محلِّ جر، مضاف إليه.
هنا
لمراجعة درس الأسماء الخمسة هنا
الأسئلة
*في كم موضِع تنوب الألِفُ عن الفتحة؟الإجابة:
تنوبُ الألِفُ عن الفتحةِ ؛ في موضعٍ واحدٍ فقط . وهو :
الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ ؛حال نصبها .
* مَثِّل للأسماء الخمسة في حالِ النصب بأربعة أمثلة؟
الجواب:
- قال تعالى -" قَالُوا سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ "[يوسف: 61].
فـ"أَبَاهُ" اسم من الأسماء الخمسة،،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوب - لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الألف، نيابةً عن الفتحة.
رأيت أباك في المسجدِ.
فـ"أباك" اسم من الأسماء الخمسة،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوب - لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الألف، نيابةً عن الفتحة.
- قال تعالى -"وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ "[النمل: 45]
فـ"أخاهم" اسمٌ مِن الأسماء الخمْسة،،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوبٌ - لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الألف، نيابةً عن الفتحة.
علَّمْتُ أخاكَ القرآن.َ
أخاكَ: اسمٌ مِن الأسماء الخمْسة،،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوبٌ - لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الألف، نيابةً عن الفتحة.
-قال تعالى: " إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ " [الرعد: 14]
فـ"فاه" اسمٌ من الأسماء الخمسة،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوبٌ - لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الألِف، نيابةً عن الفتحة.
- زرتُ حماكَ بالأمسِ .
حماكَ :اسمٌ من الأسماء الخمسة،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوبٌ - لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الألِف، نيابةً عن الفتحة.
- قال تعالى -" أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ " [القلم: 14]،
فـ"ذَا" بمعنى صاحِب من الأسماء الخمسة،مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر، وهو منصوبٌ - لأنَّه خبر "كان" - وعلامة نصبه الألف، نيابةً عن الفتحة.
*كيف تقول في هذه العِبارة: رأيتُ فمَك، أم: رأيتُ فوك، أم: رأيتُ فاك؟ ثم أعرب ما صوَّبت.
الجواب: تقول: رأيت فمَك، وبناء على لغة أخرى: رأيت فاك.أما رأيتُ فوك فخطأ.
فـ"فم" فيها لغتان: اللُّغة الأولى بإثبات الميم، وفيها تُعرَب بالحركات؛ بالضمَّة والفتحة والكَسْرة، واللُّغة الثانية بحذفِ الميم، وفيها تُعرَب بالحروف؛ بالواو رفعًا، وبالألِف نصبًا، بالياء جرًّا.
وأمَّا إعراب ما صوَّبنا، فهكذا:
رأيتُ: رأى: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكون؛ لاتِّصاله بتاء الفاعل، والتاء تاء الفاعل ضمير مبني على الضم، في محلِّ رفْع فاعل.
فمَكَ: "فم": اسم مفرد ،دل على معنى في نفسه دون أن يقترن بزمان ،مفعول به منصوب، علامة نصْبه الفتحة الظاهرة على آخره ، و "فم" مضاف، والكاف: ضمير مبنيٌّ على الفتح في محلِّ جر، مضاف إليه.
فَاك: "فا"اسم من الأسماء الخمسة ، مفرد؛مضاف ؛مضاف لغير ياء المتكلم؛مكبر ؛ مفعول به منصوب، وعلامة نصْبه الألِف نيابةً عن الفتحة، و"فا" مضاف، والكاف: ضميرٌ مبنيٌّ على الفتْح في محلِّ جر، مضاف إليه.
هنا
************************
نيابة الكسرة عن الفتحة
قال : وَأَمَّا الْكّسْرَةُ فَتَكُونُ عَلاَمَةً لِلنَصْبِ في جَمْعِ المُؤَنَثِ السَّالِمِ .
وأقول : قد عرفتَ فيما سبق جَمْعَ الْمُؤَنَّثِ السالمِ ، والآن نخبرك أنه يمكنك أن تستدلَّ على نصبِ هذا الجمعِ بوجودِ الكَسْرَةِ في آخرهِ ، وذلك نحو قولك " إِنَّ الْفَتَيَاتِ الْمُهَذَّبَاتِ يُدْرِكْنَ الْمَجْدَ " فكُلٌّ من " الفتياتِ " و " المهذباتِ " جمعُ مؤنثٍ سالمٌ ، وهما منصوبان ؛ لكون الأول اسْمًا لأِنّ ، ولكون الثاني نعتاً للمنصوب ، وعلامة نصبهما الكَسْرَة نيابة عن الفتحة.
وليس للكَسرة موضع تنوب فيه تنوب فيه عن الفتحة سوي هذا الموضع .
* جمع المؤنث السالم هو : ما دلَّ عَلَى أكثر من اثنتين بزيادة ألفٍ وَ تاءِ في آخره . يرفعُ بالضمةِ وينصبُ بالكسرةِ هنا
تمرينات
1ـ اجمع المفردات الآتَيةَ جمعَ مؤنثٍ سالماً وهي :العاقلة ، فاطمة ، سُعْدَى ، المُدرِّسَة ، المهذَّبة ، الْحمَّام ، ذكرى .
الجواب:
العاقلة : العاقلات
فاطمة : فاطمات
سُعْدَى: سُعْدَيات
المُدرِّسَة : المُدرِّسَات
المهذَّبة : المهذَّبات
الْحمَّام :الْحمَّامات
ذِكْرَى :ذِكْرَيات.
2ـ ضع كل واحد من جموع التأنيث الآتية في جملة مفيدة ، بشرط أن يكون في موضع نصبٍ ، واضبطه بالشكل ، وهي :
العاقلات ، الفاطمات ، سُعْدَيات ، المُدَرِّسَاتُ ، اللهَوَات ، الْحَمَّامَات ، ذِكْرَيَات .
الجواب
- رأيتُ العاقلاتِ ملتحفات .
العاقلاتِ: اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- مفعول به - وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -
- إن الفاطماتِ مجتهداتٌ.
الفاطماتِ: اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- اسم إن - وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -
- زرتُ سُعْدَياتِ .
سُعْدَياتِ: اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -
- وجدت المُدَرِّسَاتِ مربيات فاضلات .
المُدَرِّسَاتِ:اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -
-إن اللهَوَاتِ حروفُهَا القافِ والكافِ.
اللهَوَاتِ : اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- اسم إن - وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -.
- وجدتُ الْحَمَّامَاتِ نظيفةً .
الْحَمَّامَاتِ: اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- لأنه مفعول به - وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -
- إن ذِكْرَيَاتِ رحلةِ الحجِ تراودُني.
ذِكْرَيَات: اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- اسم إن - وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -.
ِ
3ـ الكَلِمَات الآتية مُثَنَّيَات ، فَرُدَّ كلَّ واحدة منها إلي مفردها ، ثم اجمع هذا المفرد جمع مؤنث سالماً ، واستعمل كل واحد منها في جملة مفيدة ، وهي: الزينبان ، الْحُبْلَيَان ، الكاتبتان ، الرسالتان ، الحمراوان
الجواب:
*الزينبان المفرد زينب ، جمع المؤنث السالم : زينبات .
- رأيتُ الزينباتِ مُدْنِيَات .
الزينباتِ: اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- مفعول به - وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -
*الْحُبْلَيَان المفرد حُبْلَى ، جمع المؤنث السالم :حُبْلَيات.
- وجدتُ الـحُبْلَياتِ من الأرانب.
الـحُبْلَياتِ: اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- مفعول به- وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -
*الكاتبتان المفرد كاتب ، جمع المؤنث السالم :كاتبات.
- قابلتُ الكاتباتِ.
الكاتباتِ:اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- لأنه مفعولٌ بهِ- وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -
*الرسالتان المفرد رسالة ، جمع المؤنث السالم :رسالات.
- اشتريتُ الرسالاتِ.
الرسالاتِ:اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- لأنه مفعولٌ بهِ- وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -.
*الحمراوان المفرد حمراء ، جمع المؤنث السالم :حمراوات.
- اقتنيتُ الورداتِ الحمراواتِ.
الحمراواتِ: :اسم دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان،منصوب- لأنه معطوف على مفعولٌ بهِ منصوب ؛فيكون تابعًا له ؛فالنعت يتبع المنعوت- وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٍ - دلَّ عَلَى أكثرِ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وَ تاءِ في آخرهِ -.
*مثال تطبيقي*:
*"عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجاً خَيْراً مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَاراً "التحريم5
مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ : كلها منصوبة وعلامةنصبها الكسرة .
أَن يُبْدِلَهُ:فعل مضارع منصوب بأن والهاء: مفعول به أول.أَزْوَاجاً :مفعول به ثانٍ . خَيْراً:صفة أزواجا وإعراب:مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ :كلها صفات لـأَزْوَاجاً، والنعت يتبع المنعوت، والمنعوت هو (أَزْوَاجاً) فهو منصوب-مفعول به ثان- و"مُسْلِمَاتٍ و.....": منصوب وعلامة نصبهِ الكسرة نيابة عن الفتحة ؛ لأنه جمع مؤنث سالم...
أما قوله: "وَأَبْكَاراً " - معطوف على ما قبله.هنا -فجاءت منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها لأنها ليست جمعُ مؤنثٍ سالمٍ.هنا .
هنا
*********************
نيابة الياء عن الفتحة
قال : وَأمَّا الْيَاءُ فَتَكُونُ عَلاَمَةً لِلنَصْبِ في التَّثْنِيَةِ وَ الْجَمْعِ وأقول:
نيابة الياء عن الفتحة: قدْ
عرفْتَ المُثنَّى فيمَا مضَى، وكذلكَ قدْ عرفْتَ جمْعَ المذكَّرِ
السَّالمَ، والآنَ نُخبرُكَ أنَّهُ يُمكنكَ أن تعْرِفَ نصبَ الواحدِ منهمَا
بوجودِ الياءِ فِي آخرِهِ.
والفرقُ بينَهُمَا:
-أنَّ الياءَ فِي المُثنَّى يكونُ مَا قبلَهَا مفتوحاً، ومَا بعْدَهَا مكسوراً.
-والياءُ فِي جمْعِ المذكَّرِ السَّالمِ يكونُ مَا قبلَهَا مكسوراً ومَا بعْدَهَا مفتُوحاً.
فمثالُ المُثنَّى: (نَظَرْتُ عُصْفُورَيْنِ فَوْقَ الشَّجَرَةِ) ونحْوُ (اشْتَرَى أَبِي كِتَابَيْنِ أَحَدُهُمَا لِي وَالآخَرُ لأَخِي)
فكلٌّ مِن (عُصْفُورَيْنِ) و(كِتَابَيْنِ) منصوبٌ لكوْنِهِ مفعولاً بهِ، وعَلامَةُ نصبِهِ الياءُ المفتوحُ مَا قبلَهَا المكسورُ مَا بعدَهَا، لأنَّهُ مُثنًّى، والنُّونُ عِوضٌ عن التَّنوينِ فِي الاسْمِ المُفرَدِ.
ومثالُجمْعِ المذكَّرِ السَّالمِ
ومثالُجمْعِ المذكَّرِ السَّالمِ
(إِنَّ المُتَّقِينَ لَيَكْسِبُونَ رِضَا رَبِّهِمْ)، ونحوُ: (نَصَحْتُ المُجْتَهِدِينَ بِالانْكِبَابِ عَلَى المُذَاكَرَةِ):
فكلٌّ مِن (المُتَّقِينَ) و(المُجتهدِين) منصوبٌ؛ لكوْنِهِ مفعولاً بهِ، وعَلامَةُ نصبِهِ الياءُ المكسورُ مَا قبلَهَا المفتوحُ مَا بعدَهَا؛ لأنَّهُ جمْعُ مذكَّرٍ سالِمٌ، والنُّونُ عِوضٌ عن التَّنوينِ فِي الاسْمِ المُفرَدِ. آفاق التيسير
تمرينات
1ـ الكلمات الآتية مفردة فَثَنها كلها ، واجمع منها ما يصح أن يُجْمع جمعَ مذكر سالماً ، وهي : محمد ، فاطمة ، بكر، السبع ، الكاتب ، النَّمِر ، القاضي ، المُصْطَفى .
الإجابة
2ـ استعملْ كلَ مثنى من المثنيَاتِ الآتيةِ في جملةٍ مفيدةٍ بحيثُ يكونُ منصوباً ، واضبطْه بالشكلِ الكاملِ ، وهي :
-محمد / المثنى : محمدَيْنِ / جمع المذكر السالم: محمدِينَ
-فاطمة / المثنى : فاطمتَيْنِ / جمع المذكر السالم: ...لايجوز جمعها جمع مذكر سالم لأنها علم على مؤنث لفظي معنوي
-بكر/ المثنى : بكرَينِ / جمع المذكر السالم:بكرِينَ
-السبع / المثنى : السَبعَينِ / جمع المذكر السالم:..لايصح جمعها جمع مذكر سالم لأنهالغير العاقل.
-الكاتب / المثنى :الكاتِبَينِ / جمع المذكر السالم:الكاتبِينَ
-النَّمِر/ المثنى :النَّمِرَينِ / جمع المذكر السالم:لايصح جمعها جمع مذكر سالم لأنهالغير العاقل.
- القاضي/ المثنى :القاضيَينِ / جمع المذكر السالم:القاضين
- المُصْطَفى/ المثنى :المصطفَينِ / جمع المذكر السالم:المصطفِينَ
*فائـدة:
فالمقصور: تحذف ألفه، وتبقى الفتحة قبل الواو والياء دليلاً عليها: نحو: مصطَفَوْن، ومصطَفَيْن، والمنقوص: تحذف ياؤه، ويضم ما قبل الواو، ويكسر ما قبل الياء للمناسبة، نحو: هادون، وهادين، وقاضون، وقاضين، ....، ولا يَجوز جمعُ هذه الألفاظِ جمعَ مذكرٍ سالمًا، إلا إذا جُعلتْ أعلامًا لذكورٍ عقلاءٍ؛ انظر القواعد الأساسية للهاشمي :ص60.
قاضي: قاضين، في حالتي النصب والجر. تذكرُ هنا أننا حذفنا ياءَ قاضي وأضفنا لها ياءً أخرى هي علامةُ النصبِ والجرِ ثم أضفنا النونَ.
-فاطمة / المثنى : فاطمتَيْنِ / جمع المذكر السالم: ...لايجوز جمعها جمع مذكر سالم لأنها علم على مؤنث لفظي معنوي
-بكر/ المثنى : بكرَينِ / جمع المذكر السالم:بكرِينَ
-السبع / المثنى : السَبعَينِ / جمع المذكر السالم:..لايصح جمعها جمع مذكر سالم لأنهالغير العاقل.
-الكاتب / المثنى :الكاتِبَينِ / جمع المذكر السالم:الكاتبِينَ
-النَّمِر/ المثنى :النَّمِرَينِ / جمع المذكر السالم:لايصح جمعها جمع مذكر سالم لأنهالغير العاقل.
- القاضي/ المثنى :القاضيَينِ / جمع المذكر السالم:القاضين
- المُصْطَفى/ المثنى :المصطفَينِ / جمع المذكر السالم:المصطفِينَ
*فائـدة:
فالمقصور: تحذف ألفه، وتبقى الفتحة قبل الواو والياء دليلاً عليها: نحو: مصطَفَوْن، ومصطَفَيْن، والمنقوص: تحذف ياؤه، ويضم ما قبل الواو، ويكسر ما قبل الياء للمناسبة، نحو: هادون، وهادين، وقاضون، وقاضين، ....، ولا يَجوز جمعُ هذه الألفاظِ جمعَ مذكرٍ سالمًا، إلا إذا جُعلتْ أعلامًا لذكورٍ عقلاءٍ؛ انظر القواعد الأساسية للهاشمي :ص60.
قاضي: قاضين، في حالتي النصب والجر. تذكرُ هنا أننا حذفنا ياءَ قاضي وأضفنا لها ياءً أخرى هي علامةُ النصبِ والجرِ ثم أضفنا النونَ.
المحمدان ، الفاطمتان ، البَكرَانِ ، السَّبُعَان ، الكاتِبَان ، النَّمِرَانِ ، القاضِيَانِ ، المُصْطَفَيَانِ .
الإجابة
*استعمل كل واحد من الجموع الآتية في جملة مفيدة بحيث يكون منصوباً واضبطه بالشكل الكامل ، وهي :
_المحمدان: رأيتُ المُحَمَدَينِ في المسجد.
- الفاطمتان: زرتُ الفاطمتَينِ.
-البَكرَانِ :الشيخ صافح البكرَينِ.
-السَّبُعَان : خفتُ السبعَينِ.
الكاتِبَان:قابلتُ الكاتبَينِ.
النَّمِرَانِ:قيدَ الصيادُ النَّمِرَينِ.
- الفاطمتان: زرتُ الفاطمتَينِ.
-البَكرَانِ :الشيخ صافح البكرَينِ.
-السَّبُعَان : خفتُ السبعَينِ.
الكاتِبَان:قابلتُ الكاتبَينِ.
النَّمِرَانِ:قيدَ الصيادُ النَّمِرَينِ.
الراشدون ، الْمفْتُونَ ، العاقلون ، الكاتبون ، المُصْطفَون
الإجابة:
- الراشدون :رأيت الراشدينَ
- سمعتُ الْمُفْتِينَ
إن العاقلينَ فائزون
رأيتُ الكاتبِينَ
إن الربانيين المُصْطَفَيْنَ فائزون
****************************
نيابة حذف النون عن الفتحة:
قال: وَأَمَّا حَذْفُ النُّونِ فَيَكُونُ عَلاَمَةً لِلنَّصْبِ في الأَفْعَالِ الخَمْسَةِ التي رَفْعُهَا بِثَبَاتِ النُّونِ.
وأقول: قدْ عرفْتَ ممَّا سبقَ مَا هِيَ الأفعالُ الخمْسةُ، والآنَ نُخبركَ أنَّهُ يُمكنُكَ أن تعْرِفَ نصبَ كلِّ واحدٍ منْهَا:
إذَا وجدتَ النُّونَ التي تكونُ عَلامَةَ الرَّفْعِ محذوفةً.
ومثالُهَا فِي حالةِ النَّصْبِ قوْلُكَ
وأقول: قدْ عرفْتَ ممَّا سبقَ مَا هِيَ الأفعالُ الخمْسةُ، والآنَ نُخبركَ أنَّهُ يُمكنُكَ أن تعْرِفَ نصبَ كلِّ واحدٍ منْهَا:
إذَا وجدتَ النُّونَ التي تكونُ عَلامَةَ الرَّفْعِ محذوفةً.
ومثالُهَا فِي حالةِ النَّصْبِ قوْلُكَ
: (يَسُرُّنِي أَنْ تَحْفَظُوا دُرُوسَكُمْ)، ونحْوُ: (يُؤْلِمُنِي مِنَ الكَسَالى أَنْ يُهْمِلُوا فِي وَاجِبَاتِهِمْ)،
فكلُّ مِن (تَحْفَظُوا) و(يُهْمِلُوا) فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بأَنْ، وعَلامَةُ نصبهِ حذفُ النُّونِ، وواوُ الجماعةِ فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ.
وكذلكَ المتَّصِلُ بألفِ الاثنينِ،
فكلُّ مِن (تَحْفَظُوا) و(يُهْمِلُوا) فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بأَنْ، وعَلامَةُ نصبهِ حذفُ النُّونِ، وواوُ الجماعةِ فَاعِلٌ مبنِيٌّ عَلَى السُّكونِ فِي محلِّ رفْعٍ.
وكذلكَ المتَّصِلُ بألفِ الاثنينِ،
نحوُ: "يَسُرُّنِي أَنْ تَنَالا رَغَبَاتِكُمَا".
والمُتَّصلُ بياءِ المُخاطَبةِ،
أَنْ تُفَرِّطِي:فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بأَنْ، وعَلامَةُ نصبهِ حذفُ النُّونِ "تفرطين"- لأنه من الأفعال الخمسة-،
مواضع نيابة حذف النون عن الفتحة
موضع واحد وهو الفعل المضارع إذا اتصل به أحد الضمائر الثلاثة وهي:
الضمير الأول: ألف الاثنين، نحو: (لن يضربا)
الضمير الثاني: واو الجماعة، نحو: (لن يضربوا)
الضمير الثالث: ياء المخاطبة، نحو: (لن تضربي)
النون لا تكون علامة إعراب إلا في (باب الأفعال الخمسة)
لمراجعة درس الأفعال الخمسة هنا
ومثالُهَا:
قال : وَلِلْخَفْضِ ثَلاَثُ عَلاَمَاتٍ : الْكَسْرَةُ ، وَالْيَاءُ ، وَالْفَتْحَة
وأقول يمكنك أن تعرف الكلمة مخفوضةٌ إذا وجدت فيها واحداً من ثلاثة أشياء : الأول الكسرة ، وهي الأصل في الخفض ، والثاني الياء ، والثالث الفتحة ، وهما فَرْعَانِ عن الكسرة ؛ ولكل واحد من هذه الأشياء الثلاثة مَوَاضع يكون فيها ، سنذكر لك مواضعها تفصيلاً فيما يلي .
قال : فأَمَّا الْكَسْرَةُ فَتَكُونُ عَلاَمَةً لِلْخَفْضِ في ثَلاَثَةِ مَوَاضِعَ : في الاسْمِ الْمُفْرَدِ الْمُنْصَرِفِ ، وَجَمْعِ التَّكْسِيرِ المُنْصَرِفِ ، وَجَمْعِ المُؤَنْثِ السَّالِم .
وأقول: للكسرة ثلاثة مواضع تكون في كل واحِدٍ منها علامةً علي أن الاسم مخفوض .
الموضع الأول : الاسم المفرد المنصرف ، وقد عرفت معني كونه مفرداً ، ومعني كونه منصرفاً : أن الصرف يلحق آخِرَه ، والصَّرْفُ : هو التَّنْوين ، نحو " سَعَيْتُ إلي مُحَمَّدٍ " ونحو " رَضِيتُ عَنْ عَلِيٍّ " ونحو " اسْتَفَدْتُ مِنْ مُعَاشَرَةِ خَالِدٍ " ونحو " أَعْجَبَنِي خُلُقُ بَكْرٍ " فكل من " محمد " و "علي " مخفوض لدخول حرف الخفض عليه ، وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة ، وكل من "خالد ، وبكر" مخفوض لإِضافة ما قبله إليه ، وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة أيضاً ، ومحمد وعلي وخالد وبكر: أسماء مفردة، وهي منصرفة ، لِلُحُوقِ التنوين لها .
والموضع الثاني : جمع التكسير المنصرف ، وقد عرفت مما سَبَقَ معني جمع التكسير ، وعرفت في الموضع الأول هنا معني كونه منصرفاً ، وذلك نحو "مَرَرْتُ بِرِجَالٍ كِرَامٍ " ونحو " رَضِيتُ عَنْ أصْحَابٍ لَنَا شُجْعَانٍ " فكل من " رجال و أصحاب " مخفوض لدخول حرف الخفض عليه ، وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة ، وكل من " كرام ، وشُجعَان " مخفوض لأنه نعت للمخفوض ، وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة أيضاً ، ورجال وأصحاب وكرام وشُجْعَان : جموعُ تكسير ، وهي منصرفة ؛ للحوق التنوين لها .
والموضع الثالث : جمع المؤنث السالم ، وقد عرفت فيما سبق معني جمع المؤنث السالم ، وذلك نحو " نَظَرْتُ إلي فَتَيَاتٍ مُؤَدَّبَاتٍ " ، ونحو "رَضِيتُ عن مُسْلِمَاتٍ قَانِتَاتٍ " فكل من " فَتَياتٍ ، وَمسلمات " مخفوض ؛ لدخول حرف الخفض عليه ، وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة . وكل من "مؤدَّبات ، وقانتات " مخفوض ؛ لأنه تابع للمخفوض ، وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة أيضاً ، وكل من : فتيات ، ومسلمات ، ومؤدبات ، وقانتات : جمع مؤنث سالم .
ما هي المواضع التي تكون الكسرة فيها علامة على خفض الاسم ؟ ما معنى كون الاسم مفرداً منصرفاً ؟ ما معني كونه جمع تكسير منصرفا ؟ مثّل للاسم المفرد المنصرف المجرور بأربعة أمثلة ، وكذلك لجمع التكثير المنصرف المجرور ، مثّل لجمع المؤنث السالم المجرور بمثالين .
والمُتَّصلُ بياءِ المُخاطَبةِ،
نحْوُ: (يُؤْلِمُنِي أَنْ تُفَرِّطِي فِي وَاجِبِكِ)، وقدْ عرفْتَ كيفَ تُعرِبُهمَا.
آفاق التيسير
تعقيب:أَنْ تَنَالا:فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بأَنْ، وعَلامَةُ نصبهِ حذفُ النُّونِ "تنالان"- لأنه من الأفعال الخمسة-،آفاق التيسير
أَنْ تُفَرِّطِي:فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بأَنْ، وعَلامَةُ نصبهِ حذفُ النُّونِ "تفرطين"- لأنه من الأفعال الخمسة-،
مواضع نيابة حذف النون عن الفتحة
موضع واحد وهو الفعل المضارع إذا اتصل به أحد الضمائر الثلاثة وهي:
الضمير الأول: ألف الاثنين، نحو: (لن يضربا)
الضمير الثاني: واو الجماعة، نحو: (لن يضربوا)
الضمير الثالث: ياء المخاطبة، نحو: (لن تضربي)
النون لا تكون علامة إعراب إلا في (باب الأفعال الخمسة)
لمراجعة درس الأفعال الخمسة هنا
ومثالُهَا:
يقومانِ : للمثنى المذكر الغائب ، وتقومانِ،: للمثنى المذكر المخاطب والمثنى المؤنث الغائبة والمثنى المؤنث المخاطَبة ويقومونَ: للجمع المذكر الغائب، وتقومونَ: للجمع المذكر المخاطب، وتقومينَ، المفردة المخاطبة؛ وتسمى: ياءِ المؤنَّثةِ المخاطَبةِ.
وتُسمَّى هذِهِ الأمثْلِةُ (الأفْعَالَ الْخَمْسَةَ).
وتُسمَّى هذِهِ الأمثْلِةُ (الأفْعَالَ الْخَمْسَةَ).
تمرينات
* نزلَ الكتابُ بالأسوقِ.
اشتريتُ الكتابَ
استعمل الكلمات الآتية، مرفوعةً مرَّة، ومنصوبةً مرة أخرى في جملة مفيدة، واضبِطْها بالشكل:الكتاب
، القرطاس ، القلَم ، الدَّوَاة ، النَّمِر ، النهر ، الفيل ، الحديقة ،
الجمل ، االبساتين ، المغانم ، الآداب ، يظهر ، الصداقات ، العفيفات ،
الوالدات ، الإِخوان ، الأساتذة ، المعلمون ، الآباءُ ، أخوك ، العَلم ،
المروءة ، الصديقان ، أبوك ، الأصدقاء ، المؤمنون ، الزُّرَّاع ،
المُتَّقُون ، تقومان ، يلعبان .
الإجابة :
-الكتاب:اشتريتُ الكتابَ
- القرطاس*معنى قرطاس :
: الصَّحيفةُ يُكْتَبُ فيها / ورقة تلف على هيئة القِمَع ليوضع فيها الحبُّ / القِرْطَاسُ من الجواري : البيضاءُ المديدةُ القامة هنا
*امتلأ القرطاسُ بالفوائدِ .
اقتنيقتُ قرطاسَ الفوائدِ.
-القلَم:
*القلمُ والقرطاسُ زادي1.
إنَّ القلمَ والقرطاسَ زادي.
-الدَّوَاة هنا
*امتلأتْ الدَّوَاةُ بالحِبرِ
ملأتُ الدَّوَاةَ بالحِبرِ.
-النَّمِر:
*هربَ النَّمِرُ من الصيادِ.
أصابَ الصيادُ النَّمِرَ.
-النهر:
*النهرُ عذبٌ ماؤهُ
إنَّ النهرَ واسعٌ.
-الفيل:
*الفيلُ ضخمُ الهيئةِ -الهيأةِ-.**إن الفيلَ ضخمُ الهيئةِ - الهيئةِ -الهيئةِ - الهيأةِ -.
**فائدة رسمها يكون بحسب حركتها وحركة ما قبلها قوةً وضعفًا
فأقواها الكسرة " ومثلها الياء الساكنة "" وصورتها على نبْرة "ـئـ"
ثم الضمة " وصورتها على واو "ـؤ-ؤ"
ثم الفتحة ( وصورتها على ألف "ـأ-أ"
ثم السكون " وصورتها مفردة (ء) " هنا
-الحديقة:
*الحديقةُ مثمرةٌ.
رأيتُ الحديقةَ الغنَّاءَ.
- الجمل:
*الجملُ سفينةُ الصحراءِ.
ركبَ الحاجُ الجملَ.** -البساتين : جمع تكسير ؛بستان ؛بساتين؛ينصب بالفتحة ويرفع بالضمةِ
*البساتينُ مثمرةٌ.
اشترى المزارعُ البساتينَ؟
-المغانم:جمع تكسير ؛بستان ؛بساتين؛ينصب بالفتحة ويرفع بالضمةِ.
*المغانمُ وفيرةٌ.
رأيتُ المغانِمَ.
- الآداب :
* الآدابُ الإسلاميةِ صورةٌ رائعةٌ للخُلُقِ الإنسانيِ في مختلفِ العصورِ
إنَّ الآدابَ الإسلاميةِ صورةٌ رائعةٌ للخُلُقِ الإنسانيِ في مختلفِ العصورِ
-يظهر: فعل مضارع
*يظهر القمرُ ليلًا
رأيتُ القمرَ ليلًا
-الصداقات:جمع مؤنث سالم ؛يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
*الصداقاتُ الحقةُ تظهرُ عند الشدائدِ.
كونتُ الصداقاتِ المعينةَ على الحقِ.
-العفيفات:جمع مؤنث سالم ؛يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
* المسلماتُ العفيفاتُ ملتحفات.
رأيتُ المسلماتِ العفيفاتِ ملتحفات.
-الوالدات:جمع مؤنث سالم ؛يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
*الوالداتُ يُرْضِعْنَ أولادَهُنَّ حولَينِ كاملَينِ
إنّ الوالداتِ يُرْضِعْنَ أولادَهُنَّ حولَينِ كاملَينَِ.
- الإِخوان: جمع تكسير ؛يرفع بالضمة ،وينصب بالفتحة، ويجر بالكسرة
* الإِخوانُ يصلون
رأيتُ الإخوانَ يسبِّحونَ اللهَ
- الأساتذة:جمع تكسير ؛يرفع بالضمة ،وينصب بالفتحة، ويجر بالكسرة
*جاءَ الأساتذةُ مبكرًا
قابلتُ الأساتذةَ عندَ المسجدِ.
-المعلمون:اسم لدلالته على معنى في نفسه دون اقتران بزمان ؛وعلامته :قبوال الألف واللام . جمع مذكر سالم لدلالته على أكثر من اثنين دون تغيير بنية مفرده،يرفع بالواو بيابة عن الضمة،ويجر وينصب بالياء
*جاء المعلمون باكرًا . فاعل مرفوع ،وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة.
رأيت المعلمين المخلصين في عملهم .
المعلمين___ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة لأنه جمع مذكر سالم
-الآباءُ : جمع تكسير .يرفع بالضمة ؛وينصب بالفتحة؛ ويجر بالكسرة
*لاطفَ الآباءُ الأبناءَ.الآباءُ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
إن الآباءَ يعنون بأبنائهم.
الآباءَ:اسم إنَّ منصوبٌ، وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
-أخوك: اسم من الأسماء الخمسة لتوفر الشروط"مكبر،مفرد،مضاف؛مضاف لغير ياء المتكلم"
يرفع بالواو؛ينصب بالألف؛يجر بالياء.
*زارنا أخوكَ البارحةَ.
أخوكَ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة
أهديتُ أخاكَ مصحفًا.
أخاكَ: مفعول به منصوب ؛وعلامة نصبه ؛الألف نيابة عن الفتحة ؛لأنه من الأسماء الخمسة.
-العَلم: اسم مفرد ؛دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان ؛ يرفع بالضمة ؛وينصب بالفتحة؛ويجر بالكسرة.
*العلمُ نورٌ .العلمُ :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
-إنَّ العلمَ نورٌ. العلمَ: اسم إنَّ منصوبٌ، وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
-المروءة :
اسم مفرد ؛دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان ؛ يرفع بالضمة ؛وينصب بالفتحة؛ويجر بالكسرة.
الْمُرُوءةُ آدَابٌ وَسُلُوكٌ فِي الْمُعَامَلَةِ قَائِمٌ عَلَى مَحَاسِنِ الأَخْلاَقِ.
الْمُرُوءة::مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الْمُرُوءةَ
-إِنَّ الْمُرُوءةَ مِنْ مَحَاسِنِ الأَخْلاَقِ.
الْمُرُوءالْمُرُوءةَ: اسم إنَّ منصوبٌ، وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
-الصديقان: اسم ؛دل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان ؛مثنى :دل على أكثر من اثنين بزيادة ألف ونون في آخره؛يرفع بالألف؛ وينصب ويجر بالياء.والنون عوَض عن التنوين في مفرده.
*الصديقانِ يتنافسانِ في حفظِ كتابِ اللهِ .الصديقانِ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة ؛لأنه مثنى ؛والنون عوض عن التنوين في مفردة "صديقٌ".
-رأيتُ الصديقينِ متعاونينِ.
إن الصديقين متعاونانِ.
- أبوك : اسم من الأسماء الخمسة لتوفر الشروط"مكبر،مفرد،مضاف؛مضاف لغير ياء المتكلم"
يرفع بالواو؛ينصب بالألف؛يجر بالياء.
سافر أبوكَ.:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة.
-الصديقان: اسم ؛دل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان ؛مثنى :دل على أكثر من اثنين بزيادة ألف ونون في آخره؛يرفع بالألف؛ وينصب ويجر بالياء.والنون عوَض عن التنوين في مفرده.
*الصديقانِ يتنافسانِ في حفظِ كتابِ اللهِ .
الصديقانِ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة ؛لأنه مثنى ؛والنون عوض عن التنوين في مفردة "صديقٌ".
-رأيتُ الصديقينِ متعاونينِ.
إن الصديقين متعاونانِ.
- أبوك : اسم من الأسماء الخمسة لتوفر الشروط"مكبر،مفرد،مضاف؛مضاف لغير ياء المتكلم"
يرفع بالواو؛ينصب بالألف؛يجر بالياء.
سافر أبوكَ.:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة.
إنَّ أباك رجلٌ كريمٌ.أباك:اسم إنَّ ؛منصوب وعلامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة ؛لأنه من الأسماء الخمسة. - الأصدقاء: اسم؛ جمع تكسير ؛يرفع بالضمة ،وينصب بالفتحة، ويجر بالكسرة .
*تعاون الأصدقاءُ على البرِّ والتقوى.
الأصدقاءُ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
رأيتُ الأصدقاءَ متعاونونَ على البرِّ والتقوى.
الأصدقاءَ: مفعول به منصوب ؛وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
-المؤمنون :اسم؛جمع مذكر سالم ؛يرفع بالواو ؛وينصب ويجر بالياء.
*المؤمنونَ يصلونَ بخشوعٍ.
المؤمنونَ:مبتدأ مرفوع؛وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة؛والنون عِوض عن التنوين ؛لأنه جمع مذكر سالم ؛دل على أكثر من اثنين بزيادةواو ونون في آخره مع سلامة مفردة.
- إن المؤمنين يصلون بخشوعٍ.
المؤمنين:اسم إنَّ منصوب؛وعلامة نصبه ؛الياء نيابة عن الفتحة؛ والنون عوض عن التنوين في مفردة .لأنه جمع مذكر سالم .
-الزُّرَّاع: جمع تكسير يرفع بالضمة ؛وينصب بالفتحة؛ويجر بالكسرة.
*الزُّرَّاعُ نشيطونَ.
إن الزُّرَّاعَ نشيطونَ
-المُتَّقُون: جمع مذكر سالم ؛يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء
*المتقون هم الفائزونَ
إن المتقين محبوبون
- تقومان:من الأفعال الخمسة، يرفع ثبوت النون؛وينصب بحذفُ النُّونِ .
*أنتما تقومان بواجبكما .
تقومان:فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم؛ وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة."تفيد خطاب الاثنين؛وخطاب الاثنتين ؛ وغيبة الاثنتين" .التفصيل هنا
- يسعدني أن تقوما .. بواجبِكُما.
أن تقوما:فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بأَنْ، وعَلامَةُ نصبهِ حذفُ النُّونِ "تقومانِ"- لأنه من الأفعال الخمسة-،
-يلعبان :من الأفعال الخمسة من الأفعال الخمسة، يرفع ثبوت النون؛وينصب بحذفُ النُّونِ.
*الطفلان يلعبان بالكرة.
يلعبان:فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم؛ وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة."يفيد غيبة الاثنين"
- الطفلانِ لن يلعبا... اليوم عقابًا لهما.
يلعبا...:فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بلَنْ، وعَلامَةُ نصبهِ حذفُ النُّونِ "يلعبانِ"- لأنه من الأفعال الخمسة-،"يفيد غيبة الاثنين"
____________
تَذْكِرَة:
1" لَنْ يَرْضَى الْفَتى وَ الْقَاضِي وَ غُلاَمِي " وتقول : " إنَّ الْفَتَى وَ غُلاَمِي لَفَائِزَانِ " وتقول : " مَرَرْتُ بِالْفَتَى و غُلاَمِي و الْقَاضِِِي " .
فما كان آخره ألفاً لازمة تُقََدَّر عليه جميعُ الحركات للتعذر ، ويسمى الاسمُ المنتهي بالألف مقصوراً ، مثل الفتى ،و العَصا ، والحجَى ، والرَّحَى ، والرِّضَا .
وما كان آخره ياء لازمَة تُقَدَّر عليه الضمة والكسرة للثقل ، ويسمي الاسمُ المنتهي بالياءِ منقوصاً ، وتظهر عليه الفتحة لخفتها ، نحو : القَاضِي ، والدَّاعِي ، والْغَازِي ، والسَّاعِي ، الآتي ، و الرّاَمِي .
ما كان مضافاً إلى ياء المتكلم تُقَدَّر عليه الحركاتُ كلُّها للمناسبةِ ، نحو : غلامِي ، وكِتابي ، وصَديِقِي ، وأبِي ، وأُستاذي .للمراجعة هنا
: الصَّحيفةُ يُكْتَبُ فيها / ورقة تلف على هيئة القِمَع ليوضع فيها الحبُّ / القِرْطَاسُ من الجواري : البيضاءُ المديدةُ القامة هنا
*امتلأ القرطاسُ بالفوائدِ .
اقتنيقتُ قرطاسَ الفوائدِ.
-القلَم:
*القلمُ والقرطاسُ زادي1.
إنَّ القلمَ والقرطاسَ زادي.
-الدَّوَاة هنا
*امتلأتْ الدَّوَاةُ بالحِبرِ
ملأتُ الدَّوَاةَ بالحِبرِ.
-النَّمِر:
*هربَ النَّمِرُ من الصيادِ.
أصابَ الصيادُ النَّمِرَ.
-النهر:
*النهرُ عذبٌ ماؤهُ
إنَّ النهرَ واسعٌ.
-الفيل:
*الفيلُ ضخمُ الهيئةِ -الهيأةِ-.**إن الفيلَ ضخمُ الهيئةِ - الهيئةِ -الهيئةِ - الهيأةِ -.
**فائدة رسمها يكون بحسب حركتها وحركة ما قبلها قوةً وضعفًا
فأقواها الكسرة " ومثلها الياء الساكنة "" وصورتها على نبْرة "ـئـ"
ثم الضمة " وصورتها على واو "ـؤ-ؤ"
ثم الفتحة ( وصورتها على ألف "ـأ-أ"
ثم السكون " وصورتها مفردة (ء) " هنا
-الحديقة:
*الحديقةُ مثمرةٌ.
رأيتُ الحديقةَ الغنَّاءَ.
- الجمل:
*الجملُ سفينةُ الصحراءِ.
ركبَ الحاجُ الجملَ.** -البساتين : جمع تكسير ؛بستان ؛بساتين؛ينصب بالفتحة ويرفع بالضمةِ
*البساتينُ مثمرةٌ.
اشترى المزارعُ البساتينَ؟
-المغانم:جمع تكسير ؛بستان ؛بساتين؛ينصب بالفتحة ويرفع بالضمةِ.
*المغانمُ وفيرةٌ.
رأيتُ المغانِمَ.
- الآداب :
* الآدابُ الإسلاميةِ صورةٌ رائعةٌ للخُلُقِ الإنسانيِ في مختلفِ العصورِ
إنَّ الآدابَ الإسلاميةِ صورةٌ رائعةٌ للخُلُقِ الإنسانيِ في مختلفِ العصورِ
-يظهر: فعل مضارع
*يظهر القمرُ ليلًا
رأيتُ القمرَ ليلًا
-الصداقات:جمع مؤنث سالم ؛يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
*الصداقاتُ الحقةُ تظهرُ عند الشدائدِ.
كونتُ الصداقاتِ المعينةَ على الحقِ.
-العفيفات:جمع مؤنث سالم ؛يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
* المسلماتُ العفيفاتُ ملتحفات.
رأيتُ المسلماتِ العفيفاتِ ملتحفات.
-الوالدات:جمع مؤنث سالم ؛يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
*الوالداتُ يُرْضِعْنَ أولادَهُنَّ حولَينِ كاملَينِ
إنّ الوالداتِ يُرْضِعْنَ أولادَهُنَّ حولَينِ كاملَينَِ.
- الإِخوان: جمع تكسير ؛يرفع بالضمة ،وينصب بالفتحة، ويجر بالكسرة
* الإِخوانُ يصلون
رأيتُ الإخوانَ يسبِّحونَ اللهَ
- الأساتذة:جمع تكسير ؛يرفع بالضمة ،وينصب بالفتحة، ويجر بالكسرة
*جاءَ الأساتذةُ مبكرًا
قابلتُ الأساتذةَ عندَ المسجدِ.
-المعلمون:اسم لدلالته على معنى في نفسه دون اقتران بزمان ؛وعلامته :قبوال الألف واللام . جمع مذكر سالم لدلالته على أكثر من اثنين دون تغيير بنية مفرده،يرفع بالواو بيابة عن الضمة،ويجر وينصب بالياء
*جاء المعلمون باكرًا . فاعل مرفوع ،وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة.
رأيت المعلمين المخلصين في عملهم .
المعلمين___ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة لأنه جمع مذكر سالم
-الآباءُ : جمع تكسير .يرفع بالضمة ؛وينصب بالفتحة؛ ويجر بالكسرة
*لاطفَ الآباءُ الأبناءَ.الآباءُ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
إن الآباءَ يعنون بأبنائهم.
الآباءَ:اسم إنَّ منصوبٌ، وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
-أخوك: اسم من الأسماء الخمسة لتوفر الشروط"مكبر،مفرد،مضاف؛مضاف لغير ياء المتكلم"
يرفع بالواو؛ينصب بالألف؛يجر بالياء.
*زارنا أخوكَ البارحةَ.
أخوكَ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة
أهديتُ أخاكَ مصحفًا.
أخاكَ: مفعول به منصوب ؛وعلامة نصبه ؛الألف نيابة عن الفتحة ؛لأنه من الأسماء الخمسة.
-العَلم: اسم مفرد ؛دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان ؛ يرفع بالضمة ؛وينصب بالفتحة؛ويجر بالكسرة.
*العلمُ نورٌ .العلمُ :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
-إنَّ العلمَ نورٌ. العلمَ: اسم إنَّ منصوبٌ، وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
-المروءة :
اسم مفرد ؛دل على معنى في نفسه دون الاقتران بزمان ؛ يرفع بالضمة ؛وينصب بالفتحة؛ويجر بالكسرة.
الْمُرُوءةُ آدَابٌ وَسُلُوكٌ فِي الْمُعَامَلَةِ قَائِمٌ عَلَى مَحَاسِنِ الأَخْلاَقِ.
الْمُرُوءة::مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الْمُرُوءةَ
-إِنَّ الْمُرُوءةَ مِنْ مَحَاسِنِ الأَخْلاَقِ.
الْمُرُوءالْمُرُوءةَ: اسم إنَّ منصوبٌ، وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ على آخرهِ.
-الصديقان: اسم ؛دل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان ؛مثنى :دل على أكثر من اثنين بزيادة ألف ونون في آخره؛يرفع بالألف؛ وينصب ويجر بالياء.والنون عوَض عن التنوين في مفرده.
*الصديقانِ يتنافسانِ في حفظِ كتابِ اللهِ .الصديقانِ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة ؛لأنه مثنى ؛والنون عوض عن التنوين في مفردة "صديقٌ".
-رأيتُ الصديقينِ متعاونينِ.
إن الصديقين متعاونانِ.
- أبوك : اسم من الأسماء الخمسة لتوفر الشروط"مكبر،مفرد،مضاف؛مضاف لغير ياء المتكلم"
يرفع بالواو؛ينصب بالألف؛يجر بالياء.
سافر أبوكَ.:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة.
-الصديقان: اسم ؛دل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان ؛مثنى :دل على أكثر من اثنين بزيادة ألف ونون في آخره؛يرفع بالألف؛ وينصب ويجر بالياء.والنون عوَض عن التنوين في مفرده.
*الصديقانِ يتنافسانِ في حفظِ كتابِ اللهِ .
الصديقانِ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة ؛لأنه مثنى ؛والنون عوض عن التنوين في مفردة "صديقٌ".
-رأيتُ الصديقينِ متعاونينِ.
إن الصديقين متعاونانِ.
- أبوك : اسم من الأسماء الخمسة لتوفر الشروط"مكبر،مفرد،مضاف؛مضاف لغير ياء المتكلم"
يرفع بالواو؛ينصب بالألف؛يجر بالياء.
سافر أبوكَ.:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة.
إنَّ أباك رجلٌ كريمٌ.أباك:اسم إنَّ ؛منصوب وعلامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة ؛لأنه من الأسماء الخمسة. - الأصدقاء: اسم؛ جمع تكسير ؛يرفع بالضمة ،وينصب بالفتحة، ويجر بالكسرة .
*تعاون الأصدقاءُ على البرِّ والتقوى.
الأصدقاءُ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
رأيتُ الأصدقاءَ متعاونونَ على البرِّ والتقوى.
الأصدقاءَ: مفعول به منصوب ؛وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
-المؤمنون :اسم؛جمع مذكر سالم ؛يرفع بالواو ؛وينصب ويجر بالياء.
*المؤمنونَ يصلونَ بخشوعٍ.
المؤمنونَ:مبتدأ مرفوع؛وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة؛والنون عِوض عن التنوين ؛لأنه جمع مذكر سالم ؛دل على أكثر من اثنين بزيادةواو ونون في آخره مع سلامة مفردة.
- إن المؤمنين يصلون بخشوعٍ.
المؤمنين:اسم إنَّ منصوب؛وعلامة نصبه ؛الياء نيابة عن الفتحة؛ والنون عوض عن التنوين في مفردة .لأنه جمع مذكر سالم .
-الزُّرَّاع: جمع تكسير يرفع بالضمة ؛وينصب بالفتحة؛ويجر بالكسرة.
*الزُّرَّاعُ نشيطونَ.
إن الزُّرَّاعَ نشيطونَ
-المُتَّقُون: جمع مذكر سالم ؛يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء
*المتقون هم الفائزونَ
إن المتقين محبوبون
- تقومان:من الأفعال الخمسة، يرفع ثبوت النون؛وينصب بحذفُ النُّونِ .
*أنتما تقومان بواجبكما .
تقومان:فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم؛ وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة."تفيد خطاب الاثنين؛وخطاب الاثنتين ؛ وغيبة الاثنتين" .التفصيل هنا
- يسعدني أن تقوما .. بواجبِكُما.
أن تقوما:فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بأَنْ، وعَلامَةُ نصبهِ حذفُ النُّونِ "تقومانِ"- لأنه من الأفعال الخمسة-،
-يلعبان :من الأفعال الخمسة من الأفعال الخمسة، يرفع ثبوت النون؛وينصب بحذفُ النُّونِ.
*الطفلان يلعبان بالكرة.
يلعبان:فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم؛ وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة."يفيد غيبة الاثنين"
- الطفلانِ لن يلعبا... اليوم عقابًا لهما.
يلعبا...:فعلٌ مُضَارِعٌ منصوبٌ بلَنْ، وعَلامَةُ نصبهِ حذفُ النُّونِ "يلعبانِ"- لأنه من الأفعال الخمسة-،"يفيد غيبة الاثنين"
____________
تَذْكِرَة:
1" لَنْ يَرْضَى الْفَتى وَ الْقَاضِي وَ غُلاَمِي " وتقول : " إنَّ الْفَتَى وَ غُلاَمِي لَفَائِزَانِ " وتقول : " مَرَرْتُ بِالْفَتَى و غُلاَمِي و الْقَاضِِِي " .
فما كان آخره ألفاً لازمة تُقََدَّر عليه جميعُ الحركات للتعذر ، ويسمى الاسمُ المنتهي بالألف مقصوراً ، مثل الفتى ،و العَصا ، والحجَى ، والرَّحَى ، والرِّضَا .
وما كان آخره ياء لازمَة تُقَدَّر عليه الضمة والكسرة للثقل ، ويسمي الاسمُ المنتهي بالياءِ منقوصاً ، وتظهر عليه الفتحة لخفتها ، نحو : القَاضِي ، والدَّاعِي ، والْغَازِي ، والسَّاعِي ، الآتي ، و الرّاَمِي .
ما كان مضافاً إلى ياء المتكلم تُقَدَّر عليه الحركاتُ كلُّها للمناسبةِ ، نحو : غلامِي ، وكِتابي ، وصَديِقِي ، وأبِي ، وأُستاذي .للمراجعة هنا
******************
علاماتُ الخفضِ
وأقول يمكنك أن تعرف الكلمة مخفوضةٌ إذا وجدت فيها واحداً من ثلاثة أشياء : الأول الكسرة ، وهي الأصل في الخفض ، والثاني الياء ، والثالث الفتحة ، وهما فَرْعَانِ عن الكسرة ؛ ولكل واحد من هذه الأشياء الثلاثة مَوَاضع يكون فيها ، سنذكر لك مواضعها تفصيلاً فيما يلي .
الكسرة ومواضعها
قال : فأَمَّا الْكَسْرَةُ فَتَكُونُ عَلاَمَةً لِلْخَفْضِ في ثَلاَثَةِ مَوَاضِعَ : في الاسْمِ الْمُفْرَدِ الْمُنْصَرِفِ ، وَجَمْعِ التَّكْسِيرِ المُنْصَرِفِ ، وَجَمْعِ المُؤَنْثِ السَّالِم .
وأقول: للكسرة ثلاثة مواضع تكون في كل واحِدٍ منها علامةً علي أن الاسم مخفوض .
الموضع الأول : الاسم المفرد المنصرف ، وقد عرفت معني كونه مفرداً ، ومعني كونه منصرفاً : أن الصرف يلحق آخِرَه ، والصَّرْفُ : هو التَّنْوين ، نحو " سَعَيْتُ إلي مُحَمَّدٍ " ونحو " رَضِيتُ عَنْ عَلِيٍّ " ونحو " اسْتَفَدْتُ مِنْ مُعَاشَرَةِ خَالِدٍ " ونحو " أَعْجَبَنِي خُلُقُ بَكْرٍ " فكل من " محمد " و "علي " مخفوض لدخول حرف الخفض عليه ، وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة ، وكل من "خالد ، وبكر" مخفوض لإِضافة ما قبله إليه ، وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة أيضاً ، ومحمد وعلي وخالد وبكر: أسماء مفردة، وهي منصرفة ، لِلُحُوقِ التنوين لها .
والموضع الثاني : جمع التكسير المنصرف ، وقد عرفت مما سَبَقَ معني جمع التكسير ، وعرفت في الموضع الأول هنا معني كونه منصرفاً ، وذلك نحو "مَرَرْتُ بِرِجَالٍ كِرَامٍ " ونحو " رَضِيتُ عَنْ أصْحَابٍ لَنَا شُجْعَانٍ " فكل من " رجال و أصحاب " مخفوض لدخول حرف الخفض عليه ، وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة ، وكل من " كرام ، وشُجعَان " مخفوض لأنه نعت للمخفوض ، وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة أيضاً ، ورجال وأصحاب وكرام وشُجْعَان : جموعُ تكسير ، وهي منصرفة ؛ للحوق التنوين لها .
والموضع الثالث : جمع المؤنث السالم ، وقد عرفت فيما سبق معني جمع المؤنث السالم ، وذلك نحو " نَظَرْتُ إلي فَتَيَاتٍ مُؤَدَّبَاتٍ " ، ونحو "رَضِيتُ عن مُسْلِمَاتٍ قَانِتَاتٍ " فكل من " فَتَياتٍ ، وَمسلمات " مخفوض ؛ لدخول حرف الخفض عليه ، وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة . وكل من "مؤدَّبات ، وقانتات " مخفوض ؛ لأنه تابع للمخفوض ، وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة أيضاً ، وكل من : فتيات ، ومسلمات ، ومؤدبات ، وقانتات : جمع مؤنث سالم .
أسئلة
ما هي المواضع التي تكون الكسرة فيها علامة على خفض الاسم ؟ ما معنى كون الاسم مفرداً منصرفاً ؟ ما معني كونه جمع تكسير منصرفا ؟ مثّل للاسم المفرد المنصرف المجرور بأربعة أمثلة ، وكذلك لجمع التكثير المنصرف المجرور ، مثّل لجمع المؤنث السالم المجرور بمثالين .
جزاكِ الله خيراً .
ردحذف